عيسى:منح أزيد من 8500 إعانة مالية لبناء المساجد خلال العشرية الأخيرة

اعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف, محمد عيسى, هذا الخميس بالجزائر العاصمة أن الدولة منحت أزيد من 8500 إعانة مالية للجمعيات المكلفةببناء المساجد خلال العشر سنوات الأخيرة بقيمة 7,7 مليار دج لفائدة الجمعيات المكلفة ببناء المساجد".

 كما أوضح الوزير أن "التمويل الكلي من طرف الدولة  لهذه العملية يدخل في إطار برنامج الحكومة الخاص بهيكلة المساجد عبر الوطن، مشيرا إلى أن الإعانات التي تقدمها الدولة لهذه الجمعيات سترتفع بالنظر إلى "ارتفاع تكاليف الانجاز والبناء" على أن "تأخذ الدولة على عاتقها كليا مثلما قال" بناء الشبكة الوطنية لتأطير مجموع المساجد".

وصرح محمد عيسى  في هذا الشأن أن الدولة "أخذت على عاتقها انجاز المسجد الكبير بالعاصمة بغلاف مالي يقدر ب 122 مليار دج إضافة إلى 23 مسجدا قطبا قيد الانجاز بتكلفة تقدر ب23 مليار دج وكذا 250 مسجدا محليا بغلاف مالي يقدر ب29 مليار دج".

 من جهة أوضح الوزير أن تكلفة تأهيل هذا المسجد الذي كان في الأصل كنيسة, قدرت ب5 ملايير سنتيم كمرحلة أولى, غير أن نقص التمويل والظروف التي عاشتها المنطقة خلال سنوات التسعينيات مثلما أضاف أدى إلى توقف الأشغال بعد منع جمع التبرعات لعملية التأهيل التي كانت تخص تصميمه الداخلي".

 وبعد دراسة الملف, تقرر إعادة بعث المشروع من جديد حيث ستنطلق الأشغال قبل نهاية السنة الجارية  حسب الوزير الذي أشار في ذات السياق إلى أنه سيتم اختيار أرضية لبناء مشروع المسجد القطب بنفس الولاية.

 

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 

مجتمع