اختتام عملية التسجيلات النهائية للناجحين الجدد في بكالوريا 2014

تختتم هذا الخميس التسجيلات الجامعية النهائية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد للسنة الدراسية المقبلة (2015/2014) ، وقد كانت العملية بحسب العديد من الطلبة مؤطرة بصفة جيدة و سخرت لها كل الإمكانات اللازمة لإنجاحها  بحيث أعرب الطلبة عن إرتياحهم للتنظيم الذي ميز هذه العملية منذ بدايتها.

و كانت التسجيلات النهائية قد إنطلقت في 2 من شهر أوت الجاري بعد فترة إستقبال للطعون دامت أسبوعا كاملا .

و في اليوم الأخير من مرحلة التسجيلات النهائية اتجهت القناة الأولى نحو كلية الطب و هناك أكد لها الطلبة الجدد بأن التسجيلات كانت سهلة في كل مراحلها .

من جهته قال الأمين العام لكلية الطب  تيفور بان الظروف كانت جيدة و كل الأمكانيات وفرت لانجاح العملية التي تمت بمعدل 99 بالمائة.

و كانت التسجيلات الأولية  قد إنطلقت في 10 من شهر جويلية المنصرم و تلتها فترة التأكيد على التسجيلات من 11 إلى 12 من الشهر نفسه. كما حددت وزارة التعليم العالي، في نفس الرزنامة، فترة الطعون التي كانت عبر الخط، في الفترة الممتدة مابين 20 و26 جويلية، وشددت الوزارة الوصية على ضرورة احترام الشروط البيداغوجية المطلوبة حتى يتسنى استفادة الطلبة الجدد من الخيارات المرغوب فيها لتختتم العملية اليوم بالتسجيلات النهائية التي إنطلفت في 2 من هذا الشهر.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد مباركي قد أكد في تصريح سابق أن عملية تسجيل الناجحين الجدد في البكالوريا تجري في " ظروف جيدة بفضل التحضير المحكم " مضيفا أن أكثر من 58 بالمائة من الناجحين الجدد في البكالوريا الذين قاموا بالتسجيلات الأولية قد تحصلوا على اختيارهم الأول أي طالب من اثنين من مجموع الطلبة المسجلين.

كما أوضح مباركي أن أكثر من 79 بالمائة من الطلبة تحصلوا على احد اختياراتهم الثلاثة الأولى و أكثر من 87 بالمائة تحصلوا على احد اختياراتهم الخمسة الأولى مشيرا إلى أن نسبة المسجلين الذين تحصلوا على احد اختياراتهم العشرة "شهدت تحسنا" بالمقارنة مع السنة الفارطة.

للتذكير فإن نسبة النجاح في شهادة البكالوريا دورة جوان 2014 قدرت بـ 01ر45  بالمائة و كانت النتائج المسجلة في الشعب العلمية والتكنولوجية والرياضيات قدعرفت تحسنا.

و يتوفر القطاع، حسب الوزير، على أزيد من 4،1 مليون مقعد بيداغوجي و 600.000 سرير لاستقبال الطلبة منهم 225.000 متحصل جديد على شهادة الباكالوريا سيلتحقون بمقاعد الدراسات العليا، مضيفا أن مدينتين  أو ثلاثة فقط تعرف ضغطا".

مجتمع