اجتماع اللجنة العليا المختلطة للتعاون الجزائرية الفرنسية يوم 4 ديسمبر المقبل بباريس

 سينعقد اجتماع اللجنة العليا المختلطة للتعاون الجزائرية الفرنسية يوم ال4 ديسمبر المقبل بالعاصمة الفرنسية باريس حسب ما أفاد به مصدر مقرب من الوزير الأول عبد المالك سلال.

و قال المصدر انّ الجزائر و فرنسا قررت بموجب اتفاق مشترك عقد اجتماع اللجنة العليا المختلطة  للتعاون الثنائي يوم 4 ديسمبر المقبل بباريس و تم اتخاذ قرار اجتماع اللجنة العليا المختلطة حسب نفس المصدر بموجب اتفاق مشترك بين الوزير الأول عبد المالك سلال و نظيره الفرنسي مانويل فالس خلال لقائهما بعد ظهر اليوم الجمعة بتولون (جنوب شرق فرنسا) على ظهر حاملة الطائرات  "شارل ديغول" على هامش الاحتفالات المخلدة للذكرى ال70 لإنزال بروفانس.

السفينة الجزائرية "الصومام" تشارك في الاستعراض البحري

و على صعيد متصل شاركت السفينة المدرسة "الصومام" التابعة للقوات البحرية الجزائرية بعد ظهر أمس الجمعة بتولون (شمال شرق فرنسا) في الإستعراض البحري في إطار إحياء الذكر ال70 لإنزال بروفانس.

و شاركت السفينة الجزائرية في الإستعراض إلى جانب السفن الأمريكية والبريطانية و المغربية و التونسية حيث كان على متنها 80 ضابطا بحريا من بينهم 30 امرأة.

و حضر الوزير الأول هذه الاحتفالات إلى جانب 27 وفدا من بينهم 19 بلدا إفريقيا والتي أقيمت على متن حاملة الطائرات شارل ديغول التابعة للبحرية الفرنسية و المتواجدة بعرض مياه مدينة تولون الذي يشكل "مرساه الفضاء الرئيسي للاحتفال الرسمي"حسبما تضمنته الوثيقة الاعلامية لرئاسة الجمهورية الفرنسية الخاصة بالحدث.

و من بين البلدان المشاركة  تونس و المغرب و وموريتانيا و بوركينا فاسو و النيجر و مدغشقر و السنغال والولايات المتحدة و بلدان أخرى.

 و يذكر المؤرخون أن أكثر من 230.000 مقاتل قد نزلوا على سواحل المتوسط  من بينهم 90 بالمائة من شمال افريقيا و الأغلبية الساحقة من الجزائر.

 

سلال يغادر تولون بعد مشاركته في الاحتفالات المخلدة لإنزال "بروفانس" 

غادر الوزير الأول عبد المالك سلال في ساعة متأخرة من يوم أمس الجمعة تولون حيث شارك في الاحتفالات المخلدة للذكرى ال70 لإنزال بروفانس.

و كان السيد سلال الذي مثل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في الاحتفالات قد حل بهذه المدينة في بداية ظهيرة أمس الجمعة على متن مروحية كانت قد حطت على حاملة الطائرات شارل ديغول.

كما حضر الوزير الأول مأدبة العشاء التي أقامها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على شرف 28 رئيس دولة وحكومة إلى جانب 200 من قدامى المحاربين الذين شاركوا في انزال 15 اغسطس 1944.

 

سياسة