وفاة ايبوسي : تأجيل جميع مقابلات كرة القدم في الجزائر إلى تاريخ لاحق

لاتزال الوفاة التراجيدية للاعب شبيبة القبائل الكاميروني ألبار إيبوسي تحصد ردود الفعل المنددة بمظاهر العنف التي باتت تطغى على ملاعبنا يوما بعد يوم و التي أودت بحياة لاعب كان حلمه إدخال الفرحة لقلوب الجماهير المتعطشة لسحر الكرة المستديرة، و تم تأجيل جميع مقابلات بطولات الجزائر للمحترفين و الهواة في كرة القدم المبرمجة يومي 29 و 30 أغسطس الجاري إلى تاريخ لاحق حسب ما علم مساء هذا الأحد من الاتحادية الجزائرية لكرة القدم.

وأوضحت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم على موقعها الالكتروني "إن جميع مقابلات بطولات كرة القدم للمحترفين و الهواة بجميع فئاتها المبرمجة على مستوى كافة التراب الوطني يومي 29 و 30 أغسطس الجاري قد تم إلغاؤها أو تأجيلها إلى تاريخ لاحق اثر وفاة اللاعب البيرت إيبوسي بشكل مأساوي و كذلك احتجاجا على التصرفات غير المسؤولة لبعض العينات من الأشخاص و المشاغبين الذين يمارسون العنف في الملاعب الذي بلغ مستويات لا يمكن السكوت عنها".

وأضاف المصدر ذاته أن هذا القرار قد اتخذه رئيس الهيئة الاتحادية محمد روراوة بعد استشارة أعضاء المكتب الفدرالي.

و قد أعلنت "الاتحادية الجزائرية لكرة القدم مع المكتب الفدرالي و أعضاء جمعيتها العامة إنها "ستدرس قريبا اتخاذ إجراءات أخرى أكثر ردعا التي قد تؤدي إلى إقصاء الفريق الذي ارتكب الخطأ من كل منافسة".

كما قررت الهيئة الفدرالية و رابطة كرة القدم المحترفة -حسب ذات المصدر- تقديم تعويض بقيمة عشرة ملايين دج 100 ألف لعائلة اللاعب الكاميروني (24 سنة) كما تقرر باتفاق مشترك مع شبيبة القبائل أن يتم دفع جميع رواتب إيبوسي كاملة إلى عائلته إلى غاية انتهاء عقده مع نادي الشبيبة.

و كان إيبوسي قد توفي أمس السبت بعد إصابته  بمقذوفة عقب هزيمة فريقه أمام اتحاد الجزائر (2-1) بملعب أول نوفمبير بتيزي وزو.

و جراء هذا الحدث الأليم استدعي رئيس الرابطة المحترفة لكرة القدم محفوظ قرباج اجتماعا طارئا لمجلس إدارة الرابطة ليوم غد الاثنين كما قررت الرابطة بشكل تحفظي غلق ملعب أول نوفمبر بتيزي وزو إلى إشعار آخر.

و في ذات السياق أكد محفوظ قرباج في تصريح للقناة  الإذاعية الأولى أن مسيري شبيبة القبائل و حكام المباراة و محافظ اللقاء مطالبون بالمثول غدا أمام لجنة الانضباط للاستماع إليهم" و فور معرفة الجاني بعد التحقيقات نطالب بتوقيع أقصى العقوبات عليه.

تهمي يطالب بوتقيع أقصى العقوبات على الجاني

من جهته  أدان وزير الشباب محمد تهمي  بشدة أعمال العنف التي شهدها أمس ملعب أول نوفمبر والتي أودت بحياة اللاعب الكاميروني ألبار إيبوسي ووصف الحادثة بالكابوس.

كما دعا تهمي في تصريح للقناة الإذاعية الثالثة  إلى ضرورة تطبيق القانون بصرامة ضد الجاني وتمنى أن تنتهي الجهات المكلفة بالتحقيق في الحادثة في أقرب الآجال.

وزارة الداخلية تأمر بمباشرة تحقيق قضائي

و كان قد   أمر وزير الدولة وزير الداخلية و الجماعات المحلية  الطيب بلعيز بإجراء تحقيق قضائي لمعرفة ملابسات وفاة  اللاعب الكامروني البيرت ايبوسي مساء أمس السبت و أمر بالتوقيف الفوري لمرتكبي هذه الجريمة و تقديمهم أمام العدالة.

من جهته مدير ملعب  أول نوفمبر بتيزي وزو بلعيد باشا  تأسف للحادث الأليم الذي أودى بحياة لاعب الشبيبة و طالب بوضع كاميرات للمراقبة في الملعب لكشف مثل هذه الحالات في المستقبل.

محمد روراوة :ما حدث لإيبوسي "عمل شنيع"

 من جانبه استنكر رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد راوراوة  "بشدة" رمي الأحجار التي تسببت في وفاة المهاجم الكامروني لشبيبة القبائل واصفا إياه بالعمل "البشع" في بيان نشر على الموقع الرسمي للهيئة الاتحادية.

وطالب  روراوة بتسليط عقوبات صارمة على المتسببين في هذا التصرف المشين متوجها بالنداء إلى مختلف الرابطات بالتصدي لكل التجاوزات طبقا للقوانين السارية المفعول.

وحث الرجل الأول في الفاف أيضا مختلف الرابطات "البقاء مجندة للتصدي الى مختلف أشكال العنف بالملاعب".

من جهة أخرى شجع محمد راوراوة على "عدم تضخيم مباريات كرة القدم مهما كانت أهميتها هذه المهمة ليست فقط من اختصاص مسيري كرة القدم الوطنية بل أيضا الصحافة الرياضية".

مساعد مدرب الشبيبة ورفاق المهاجم ايبوسي يتأسفون على الطريقة التي توفي بها

 كما تأسف مساعد مدرب شبيبة القبائل فريد زميتي الذي يعد من أقرب الناس إلى اللاعب بإعتباره يشرف عليه يوميا خلال الحصص التدريبية ، على الطريقة التي توفي بها و قال ما يحز في نفسي أنه جاء على رجله  وسيعود إلى بلاده في نعش.

من جهتم  عبر رفاق اللاعب ايبوسي للقناة الأولى عن حزنهم على الطريقة المأسوية التي توفي بها.

الجمهور الرياضي يصف ماحدث بالعمل الإجرامي

بدوره عبر الجمهور الرياضي عن غضبه الشديد جراء الطريقة التي توفي بها ايبوسي ،حيث ذهب البعض منهم  إلى حد المطالبة بإيقاف البطولة كعقاب للذين يتسببون في العنف.

و كان قد توفي لاعب شبيبة القبائل ألبار إيبوسي  البالغ من العمر 24 سنة متأثرا بإصابة خطيرة على مستوى الرأس بعدما نقل على جناح السرعة إلى مستشفى تيزي وزو أمس السبت . 

و قدخلقت هذه الحادثة حالة من الحسرة و التأسف وسط الجمهور الرياضي و أنصار شبيبة القبائل خاصة.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

رياضة, كرة القدم