ولاية الجزائر تسجل نشوب 74 حريقا منذ بداية تنفيذ مخطط مكافحة حرائق الغابات

سجلت مصالح محافظة الغابات لولاية الجزائر منذ بداية تفعيل مخطط مكافحة الحرائق مطلع شهر يوليو المنصرم نشوب 74 حريقا تم إخمادها قبل انتشارها، حسب ما علم هذا الخميس عن مدير المحافظة بعزيز عبد النور.


وأوضح بعزيز أن التدخل السريع والأولى لأعوان محافظة الغابات مكن من حصر تلك الحرائق في بداياتها في مساحة لا تزيد عن 70 آرا من الغطاء الغابي و الأحراش موزعة عبر كل من غابات "بينام" و"بن عكنون" و"بوشاوي" و "السحاولة" و"مقطع خيرة".

و أضاف انه "فعليا لم يتم خسارة أي جزء من الغطاء الغابي لحد اليوم"كون الحرائق التي نشبت في الغابات المشار إليها تم إخمادها في بدايتها.

وقال انه تم تسجيل هذه السنة زيادة في معدل نشوب الحرائق مقارنة مع السنة الفارطة، مرجعا مسؤولية ذلك بالدرجة الأولى للعامل البشري ، مشيرا أن نقص الوعي لدى المواطن هو ما يتسبب غالبا في تلك الحرائق بدليل أن نشوبها يكون دائما عند المناطق المحاذية لمرور الأشخاص أو سكنهم.

يذكر أن جهاز مكافحة حرائق الغابات لموسم 2014 بولاية الجزائر الذي انطلق في الفاتح من يونيو ويختتم نهاية شهر أكتوبر القادم وضع لحماية أزيد من 5.000 هكتار من المساحات الغابية .

وتم تجنيد لهذا الغرض 3 فرق تدخل على مستوى غابات "بوشاوي" و"باينام" و"بن عكنون"وتزويدها بالمعدات اللازمة للتدخل السريع قبل وصول النجدات من مصالح الحماية المدنية في حال انتشار الحريق.

كما تم تسخير 3 شاحنات ذات صهاريج للإطفاء موزعة عبر مقرات الفرق المشار إليها علاوة على تخصيص عشرات نقاط  للتزود بالمياه بكل المساحات الغابية الكبرى بالولاية.

و يعول على هذا المخطط من اجل تقليص مساحة الغابات المتلفة من خلال تجنيد 60 عونا للتدخل السريع والأولي، إضافة إلى تنصيب 3 أبراج للمراقبة موزعة عبر غابات "زرالدة" و"باينام " و"بن عكنون".

كما شمل المخطط أشغال تهيئة و تنقية عبر مساحة تزيد عن 150 هكتار من الغابات لرفع النفايات و كل مسببات الحرائق ، إضافة إلى تنشيط حملات تحسيسية متواصلة طيلة السنة موجهة للجمهور العام تقضي بإتباع سبل السلامة والوقاية من حرائق الغابات.

يذكر أن ولاية الجزائر سجلت سنة 2013 حوالي 200 حريق تسبب في إتلاف نحو 2.5 هكتار من الغطاء الغابي, الذي تفوق مساحته 5.000 هكتار موزعة عبر 113 موقع عدد هام منها موجود عبر النسيج العمراني ، فيما تتفاوت مساحة الغابات الكبرى بالعاصمة بين 300 و 600 هكتار على غرار غابات "مقطع خيرة" و" بوشاوي" و " بوزريعة " و " بن عكنون " و "باينام".

المصدر : الإذاعة الجزائرية

مجتمع