نقابات التربية تبدي ارتياحها بعد لقائها مع الوزيرة نورية بن غبريط

أبدت النقابة المستقلة لعمال التربية ارتياحا لإجابات وزارة التربية بعد لقائها بالوزيرة نورية بن غبريط فيما رحبت النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي بما تم تحقيقه وباستعداد الوزارة لحل القضايا العالقة.

حيث ثمن الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية و التعليم بوعلام عمورة اللقاء الذي جمع نقابته بالوزارة الوصية الخميس تحضيرا للدخول المدرسي مؤكدا في تصريح للقناة الاذاعية الاولى انه التمس لدى الوزيرة الارادة القوية في حل جميع الملفات المطروحة للنقاش.

ومن جهته أكد المنسق الوطني للنقابة الوطنية لاساتذة التعليم الثانوي و التقني مزيان مريان أنه تم التوصل الى حل بعض الانشغالات والمطالب التي استجابت لها الوزارة فيما بقي بعضها عالقا مضيفا في تصريح للقناة الاذاعية الأولى و ان الوزيرة أبدت استعدادها لحل المشاكل المتبقية التي قدمتها النقابات وذلك لضمان دخول اجتماعي هادئ .

يذكر أن وزارة التربية والتعليم كانت قد استجابت لجملة من مطالب النقابات من بينها الترقية للرتبة القاعدية، وتسجيلهم على قوائم التأهيل لتحويلهم آليا إلى أساتذة رئيسيين.

كما استجابت لمطلب الرتب الآيلة للزوال من غير أسلاك التدريس -مساعدي التربية الرئيسيون صنف 8، والمخبريين بجميع تصنيفاتهم، ومساعدي المصالح الاقتصادية ومستشاري التوجيه المدرسي والمهني- الذين سيتم ترقيتهم عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل بالتحويل الآلي للترقية في الرتبة الأعلى لصاحب خبرة 10 سنوات.

كما وعدت الوزارة بإحصاء الذين تم ترقيتهم بين إدماجيْ 2008 و2012 لغرض تسوية وضعيتهم، بعد الموافقة المبدئية للوظيف العمومي لاستفادتهم من عمليات الإدماج في الرتب المستحدثة. كما وافق الوظيف العمومي على إدراج مستشاري التربية المشاركين في مسابقة مديري المتوسطات الملتحقين .

هذا وقرّر المقتصدون الدخول في اضراب وطني ، ابتداء من 08 سبتمبر المقبل، لمدة ثلاثة أيام، ومن شأن هذا الاضراب عرقلة عملية تسجيل التلاميذ وتوزيع المنح الخاصة والكتب المدرسية.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع