سكان ديار الشمس يقطعون الطريق احتجاجا على إعادة اسكانهم بالقرب من بئر توتة

 قطع مئات السكان أغلبهم شباب من حي "ديار الشمس" ببلدية المدنية (غرب العاصمة) ظهيرة اليوم الأحد حركة المرور على الطريق الذي يربط بئر مراد رايس بالعناصر للتعبير عن رفضهم لإعادة اسكانهم ببئر توتة حسبما نقلته وكالة الانباء الجزائرية.


 و استؤنفت حركة المرور في حدود الساعة الرابعة (16:00) من قبل عناصر الأمن الحضري الذين نجحوا في اقناع المحتجين بإخلاء الطريق المقطوع على مستوى مفترق الطرق "الياسمين" في "ديار الشمس".

 و سيتم استقبال وفد من السكان بمقر ولاية الجزائر العاصمة لمناقشة مطالبهم حسبما علم لدى المتظاهرين.

 وفي تصريح لوأج قال عدد من المحتجين ان"البلدية اقترحت علينا اليوم (الأحد) زيارة الحي الجديد لسيدي محمد ببلدية بئر توتة و يبدو أن الولاية تعتزم اعادة اسكاننا هناك. لقد رفضنا لأننا لا نريد السكن في هذا المكان البعيد (عن العاصمة) و يطالب سكان "ديار الشمس" باعادة اسكانهم بوسط مدينة بئر توتة أو بابا علي حيث يوجد حي سكني جاهز".

 للتذكير سبق لسكان هذا الحي أن قطعوا في 6 أغسطس الفارط الطريق الرابط بين بئرمراد رايس و العناصر للمطالبة بإعادة إسكانهم.

 وكان أحد السكان الغاضبين قال "لقد وعدتنا السلطات المحلية بإعادة إسكاننا و لم تف بوعودها لحد اليوم في حين توزع مئات السكنات لفائدة سكان عدة أحياء قصديرية. لقد قطعنا الطريق للمطالبة بتحديد تاريخ إعادة إسكاننا".

 و كان الوالي عبد القادر زوخ قد صرح عدة مرات بأنه "سيتم إعادة اسكان كل العائلات التي تعاني من مشكل السكن".

 في 2010 أعيد اسكان أكثر من 1.000 عائلة من حي ديار الشمس في إطار مكافحة السكن الهش في العاصمة و ذلك بعد مظاهرات كانت أحيانا عنيفة تميزت باشتباكات بين قوات الشرطة.

 تتوفر ولاية الجزائر العاصمة على برنامج اجمالي يضم 84.000 سكن موجه لمكافحة السكن الهش يجري حاليا انجاز 25.000 وحدة منها فيما سيتم قريبا استلام 11.000 وحدة

مجتمع