مهرجان Film Afrikaبلندن يحتفي بستينية الثورة التحريرية

تحتفي الدورة ال4 لمهرجان Film Afrikaالتي تستمر فعالياتها بالعاصمة البريطانية لندن إلى غاية 9 نوفمبرالجاري بستينية الثورة التحريرية عبر عرض 15 عملا سينمائيا لمخرجين جزائريين غالبيتهم معاصرين وفقا للمنظمين.

وتحت عنوان "السينما الجزائرية: نحو موجة جديدة" سيعرض الفيلمان الطويلان "فاطمة نسومر" (2014) لبلقاسم حجاج و"معركة الجزائر" (1966) للإيطالي جيلو بونتيكورفو وأيضا الفيلم القصير "النافذة" (2012) لأنيس جعاد الذي سيتنافس على جائزة BoababAwardلأفضل فيلم قصير.

كما برمج المنظمون الوثائقيان "في ثنايا الصمت  أحسست بالأرض تتحرك" (2010) لمحمد لخضر تاتي و"فرانتز فانون: ذاكرة منفى" (2002) لعبد النور زحزاح والفيلمان القصيران "غدا الجزائر" (2011) لأمين سيدي بومدين و"قبل الأيام" (2013) لكريم موساوي والوثائقي Chroniques équivoquesللمين عمارخوجة (2012).

كما سيعرض أيضا الفيلم القصير "أوزو" (الألم/2011) لصونيا أحنوالفائز بجائزة المواهب الشابة في مهرجان الوطني للفيلم الأمازيغي في 2012 و"قوليلي" (2009) لصابرينة دراوي الحائزعلى جائزتين من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في 2009 بالإضافة للفيلم القصير "سكوار بور سعيد" (2011) لفوزي بوجماعي.

ومن الأعمال الجزائرية المشاركة كذلك الفيلمين القصيرين "يوم عادي" (2012) لبهية علواش و"طارزان دون كيشوت ونحن" (2013) لحسان فرحاني كما برمج أيضا الوثائقي الطويل "المهرجان الإفريقي للجزائر 1969" لوليام كلين.

وتحت شعار"الإحتفاء بالسينما الإفريقية" ستعرف طبعة هذا العام من مهرجان Film Africa-التي افتتحت أول أمس- عرض 85 فيلما بين طويل وقصير ووثائقي من 23 بلدا إفريقيا كثيرمنها تعرض للمرة الأولى عالميا وأوروبيا وأخرى على مستوى المملكة المتحدة.

ومن الأفلام المشاركة "تيمبوكتو" (2014) للموريتاني عبد الرحمان سيساكو و"إطارالليل" (2014) للمغربية تالا حديد وThe Bloody Miracleللجنوب إفريقيين ميغ ريتشاردز وبيرت هايتسما.

وبالإضافة إلى احتفائها بستينة الثورة التحريرية تحيي هذه الدورة أيضا بمرور20 سنة على قيام "الديمقراطية" بجنوب إفريقيا ومرور20 سنة أيضا على الحرب الأهلية في رواندا بين الهوتو والتوتسي والإبادة الجماعية للتوتسي.

ويحتفي مهرجان Film Afrika-الذي يعتبر "أكبرمهرجان سينمائي وثقافي إفريقي" بالمملكة المتحدة حسب المنظمين والذي تنظمه منذ 2011 المؤسسة الثقافية Royal AfricanSociety- ب"أفضل الأفلام السينمائية من القارة يعتبر"أكبرمهرجان سينمائي وثقافي إفريقي" بالمملكة المتحدة حسب المنظمين الإفريقية".

المصدر: وكالة الانباء الجزائرية.

 

 

ثقافة وفنون, مهرجانات