الروائي الجزائري كمال داود يتوج بجائزة "لائحة غونكور- خيارالشرق"

فاز الروائي الجزائري كمال داود بجائزة "لائحة غونكور-خيارالشرق" التي يمنحها معرض الكتاب الفرنكوفوني ببيروت عن روايته Meursault contre-enquête(مورصو ..تحقيق مضاد) حسبما أعلنته لجنة تحكيم الجائزة أمس الأحد في إطارالدورة ال21 لهذا المعرض الجارية حاليا وفقا للصحافة اللبنانية.

واعتبرت لجنة التحكيم أن اختيارهذه الرواية التي فازت مؤخرا بجائزة "القارات الخمس" -التي تمنحها المنظمة الدولية للفرنكوفونية- "يعود إلى كونها استثنائية في موضوعها وتمايزها في إعطاء +مورصو+ بطل رواية +الغريب+ لألبير كاموفرصة الإنطلاق في مسيرة التحقيق المضاد رفضا لواقع الضحية العبثية التي يصورها كامو".

كما نوهت اللجنة في بيان لها بأسلوب الكاتب "الجاد" الذي"يتحول إلى مرافعة تعطي فرصة جديدة للضحية".  وكانت رواية Meursault contre-enquête-الصادرة عن دار"البرزخ" في 2013 والمنشورة بفرنسا عن دارActe Sud- قد دخلت القائمة الطويلة لأهم جائزتين أدبيتين بفرنسا "الغونكور" و"رونودو" قبل أن ترشح فقط للقائمة القصيرة ل"الغونكور" التي سيتم الإعلان عن الفائزبها في الخامس من نوفمبرالجاري.

وبمقتضى الجائزة فإنه ينتظرترجمة رواية كمال داود إلى العربية على غرارالروايتين المتوجتين في دورتي 2012 (الفرنسي سيرج شالاندون عن روايته "الجدار الرابع") و2013 (مواطنه ماتياس إينارعن روايته "شارع اللصوص"). وتكونت لجنة تحكيم هذه الدورة -التي ترأستها هذه السنة الروائية اللبنانية نجوى بركات- من طلاب الجامعات العربية واللبنانية الذين يتابعون دراستهم في الأدب الفرنسي.

وأحدثت جائزة "لائحة غونكور- خيارالشرق" في إطارمعرض الكتاب الفرنكفوني ببيروت (لبنان) في 2012 وذلك بالتعاون بين الوكالة الجامعية للفرنكفونية والمعهد الفرنسي ببيروت وبالاتفاق مع "أكاديمية غونكور" في باريس.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

 

ثقافة وفنون