إحياء اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة وسط جهود حثيثة لتكفل أمثل بهذه الفئة في الجزائر

تحي الجزائر على غرار باقي دول العالم هذا الأربعاء اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، في ظل مواصلة الدولة الجهود الرامية إلى تكفل أحسن بهذه الفئة بمواكبة التطورات التكنولوجية لإدماجها إجتماعيا،حيث خصصت الدولة في إطار الخماسي الجاري مشاريع هامة تعتمد على سياسة مكافحة كافة أشكال تهميش فئة الأشخاص المعاقين و كذا مرافقتهم لإثبات فاعليتهم في التنمية الإقتصادية.

ولدى نزولها ضيفة على إذاعة القرآن الكريم ضمن برنامج "وخالق الناس بخلق حسن" كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة مونية مسلم أن الوزارة قد شرعت في عملية تطهير وتحيين قوائم المستفيدين من بطاقة الشخص المعاق التي تضم أزيد من 800.000 مسجل.

وأشارت إلى انه من بين العدد الإجمالي للبطاقات الممنوحة, تم تسجيل 324.909 بطاقة منحت لفائدة المصابين بالإعاقة الذهنية و318.428 لفائدة المصابين بالإعاقة الحركية و111.417 للإعاقة البصرية و51.839 للمصابين بالإعاقة السمعية بالإضافة إلى 31.027 بطاقة استفاد منها أشخاص متعددو الإعاقات.

وأضافت الوزيرة أن تطهير وتحيين هذه القوائم يهدف إلى "إدراج بعض أنواع الإعاقات التى تم التعرف عليها مؤخرا وتحسين نوعية الأداءات الاجتماعية وترقية المرافقة الموجهة لمختلف فئة المعاقين".

ويهدف هذا التحقيق الذي انطلق مع بداية 2014 ويشمل 37.000 أسرة, إلى "تحسين برامج الإدماج الاجتماعي والمهني للأشخاص المعاقين وتقديم خدمات متعددة التخصصات موزعة على مستوى التراب الوطني مع تعزيز آليات تمويل الإعانات الخاصة بالأشخاص المعاقين".

وأكدت السيدة مسلم أنه تم تنصيب لجنة تسيير لهذا التحقيق الوطني تتشكل من ممثلين عن مختلف القطاعات الوزارية والحركة الجمعوية الناشطة في مجال الإعاقة حيث سمحت أشغال هذه اللجنة بالمصادقة على المصطلحات المرجعية والاطار التمهيدي للتحقيق وكذا مخطط استبيان التحقيق.

 وفيما يتعلق بمنحة المعاق التى تقدر ب4.000 دج شهريا, أشارت الوزيرة الى أن هذا الاجراء يخص الأشخاص المعاقين بنسبة 100 بالمائة البالغين سن 18 سنة على الاقل ولا يتوفرون على أي دخل, وكذا الى الأسر ذات الدخل الضعيف التى تتكفل بطفل أو بعدة أطفال معاقين.

 وأبرزت أنه تم خلال السداسي الأول من سنة 2014 , تم تسجيل 233.794 شخص معاق يستفيدون من هذه المنحة, موضحة أن الوزارة خصصت غلافا إجماليا يفوق 12 مليار دج لهذه المنحة.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

مجتمع