عبد القادر الزغيمي : المؤسسات الجزائرية تريد شراكة مع اليونان تعزز الاستثمار المنتج

أكد رئيس مجلس الأعمال الجزائري-اليوناني الطيب عبد القادر الزغيمي اليوم الأحد أن المتعاملين الجزائريين يسعون إلى تطوير الشراكة مع اليونان في إطار مبدأ "رابح -رابح" بانتهاج إستراتيجية تضمن تعزيز القدرات الإنتاجية للاقتصاد الوطني وترفع من قيمة الصادرات خارج المحروقات.


وأوضح الزغيمي خلال لقاء أعمال جزائري-يوناني نظمته الغرفة الوطنية للتجارة والصناعة وعرف مشاركة عدة مؤسسات يونانية وجزائرية أن المبادلات التجارية  بين البلدين لا تعكس إرادة البلدين لتعزيز تعاونهما الاقتصادي. 

ويرى رئيس المجلس أن الجزائر مهتمة بالاستفادة من الخبرات اليونانية في مجالات الاستثمار والصناعة من خلال خلق مؤسسات مشتركة وفق قاعدة 49/51 بالمائة والتي ستمكن من تحسين تنافسية الشركات الوطنية وخلق المزيد من مناصب الشغل.

وأفاد أن انتماء البلدين للفضاء المتوسطي سيسمح بتقوية الشراكة في عدة قطاعات مبرزا أن الجزائر أصبحت حاليا وجهة للعديد من رجال الأعمال الأجانب نظرا للوضع الاقتصادي "المستقر" حاليا.

من جانبه أوضح رئيس الوكالة اليونانية للتجارة الخارجية والاستثمار أريسطومونيس سينجروس أن المؤسسات اليونانية العمومية والخاصة تسعى إلى مرافقة نظيراتها الجزائرية لإنجاز البرامج التنموية للخماسي 2015-2019.

ويؤكد سينجروس أن المؤسسات اليونانية نجحت في الخروج من الأزمة المالية تدريجيا والعودة إلى السوق الدولية من خلال بناء شراكات تعزز تنافسيتها وتنافسية شركائها.

وأضاف قائلا:"سنضع الخبرة والتجربة اليونانية بين أيدي الشركات الجزائرية قبل فتح السوق الجزائرية للمنافسة في 2020 وسنمكنها من فتح أسواق جديدة في الخارج عن طريف أفكار ومنتجات جديدة تنتج بالإمكانيات المشتركة للطرفين".

ويرافق وفد رجال الأعمال الذي يمثل أكثر من 20 مؤسسة يونانية رئيس الجمهورية اليوناني بابولياس كارولوس في زيارته إلى الجزائر والتي ستختتم غدا الاثنين. 

وتمثل هذه الشركات قطاعات الصيدلة والمنتجات الكيماوية والطاقة والمحروقات والبنى التحتية النفطية والغاز والموانئ والصناعة والدفاع والإلكترونيك والإعلام الآلي والصناعات الغذائية والفلاحة والتعدين والبناء والأشغال العمومية.

  وحسب الأرقام المقدمة من طرف الغرفة الوطنية للتجارة والصناعة  قدرت المبادلات التجارية بين البلدين بحوالي 568 مليون دولار خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2014 مقابل 899 مليون دولار في 2013 و295 مليون دولار في 2009 .

وقد بلغت صادرات الجزائر نحو اليونان 364 مليون دولار في 2013 تمثل المحروقات 94 في المائة منها متبوعة بالمنتجات الغذائية (السكر الأبيض والشمندر) بنسبة 4 في المائة.

  وناهز حجم الواردات الجزائرية من اليونان في ذات السنة 535 مليون دولار والتي المنتجات تمثلت في المنتجات المصنعة والتجهيزات الصناعية والطاقة ومواد التشحيم والمواد الغذائية. 

وبخصوص الميزان التجاري فقد سجل فائضا لصالح اليونان ب 175 مليون دولار في 2013.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد, مؤشرات