بوضياف :الوزير الأول يمنح رخصة استثنائية للسماح بترقية كافة مستخدمي قطاع الصحة

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف هذا الاثنين بتيبازة أن الوزير الأول عبد المالك سلال قد منح رخصة استثنائية سيتم بموجبها السماح لكافة مستخدمي قطاع الصحة من الاستفادة من الترقية و التدرج في الرتب العليا.

و أوضح الوزير في ختام لقاء جمعه بمدراء المؤسسات الاستشفائية في إطار زيارة العمل التي قام بها إلى الولاية أن هذا القرار الذي صدر شهر ديسمبر الجاري يخص جميع مستخدمي القطاع بدون استثناء من الطاقم الطبي و الشبه الطبي و التقني من إداريين و فنيين.

و أضاف أن الوزارة ستشرع بدءا من سنة 2015 في تنظيم امتحانات مهنية داخلية للمستخدمين الذين تتوفر فيهم الشروط أهمها أقدمية سنوات العمل المقدرة بين 5 و7 سنوات حسب الأسلاك التي ينتمون إليها.

ويقدر عدد مستخدمي قطاع الصحة عبر التراب الوطني إلى غاية شهر سبتمبر الماضي ب289.000 مستخدم. كما أعلن السيد بوضياف من جهة أخرى عن إعادة فتح دورات التكوين المتواصل المتخصص لفائدة جميع الأسلاك من أطباء و صيادلة و جراحي أسنان و شبه طبيين بدءا من السنة المقبلة و ذلك بداخل و خارج الوطن.

و أفاد في نفس السياق أنه سيعاد فتح التكوين لفائدة الأطباء العامين للحصول على شهادة الدراسات المتخصصة على أن تكون في مرحلة أولى في تخصصات الاستعجالات وطب النساء و السكري و السرطان قبل أن تعمم على باقي التخصصات.

مسح ديون كل مؤسسات الصحة العمومية المقدرة ب25 مليار دينار

وكشف وزير الصحة أن الحكومة قررت مسح ديون كل مؤسسات الصحة العمومية عبر التراب الوطني والمقدرة ب25 مليار دينار وذلك من أجل إعطاء "نفس جديد و ديناميكية عصرية" للقطاع.

و أفاد الوزير بوجود "ما يزيد عن 622 مؤسسة مختلفة المستويات" عبر التراب الوطني "معنية بمسح الديون" مبرزا أنه سيتم ل" أول مرة" إرسال الميزانية السنوية لمؤسسات الصحة العمومية خلال الأسبوع الأول من السنة القادمة خلافا للسنوات الماضية حيث كانت هذه العملية تسجل "بعض التأخر".

وبخصوص نقص الدواء أكد الوزير أن مصالحه "لم تسجل نقصا" في تزويد المؤسسات الصحية بالدواء مشيرا إلى أن المشكل يتعلق ب"سوء" تسيير مخزون الدواء على مستوى المستشفيات أو عدم إرسال الطلبات و الاحتياجات في الوقت المحدد".

من جهة أخرى أعلن الوزير أن مصالحه عرضت أمس الأحد مسودة مشروع القانون الجديد للصحة العمومية على الأمانة العامة للحكومة قبل طرحه على مجلس الوزراء من أجل المصادقة ثم عرضه على البرلمان.

و عن مكافحة أمراض السرطان أعلن بوضياف عن قرب دخول مركز عنابة للعلاج بالأشعة حيز الخدمة على أن يتم استلام ثلاثة مراكز أخرى في غضون السداسي الأول من السنة القادمة في كل من تلمسان و سيدي بلعباس و الأغواط، مشيرا إلى "استفادة مراكز الجزائر العاصمة و وهران و قسنطينة و البليدة من برنامج إعادة التأهيل".

و أضاف الوزير أن البرنامج يندرج في إطار مشروع يقضي ب" إنجاز 19 مركزا عبر التراب الوطني قبل سنة 2019" مشيرا إلى أن مشاريع مدينة "سطيف و باتنة و ورقلة تعرف مراحل جد متقدمة للأشغال".

المصدر:الإذاعة الجزائرية

مجتمع