في اليوم العالمي لحقوق الإنسان ..يبقى الفلسطينيون و الصحراويون يحلمون بوطن حر

في الوقت الذي تحتفي دول العالم اليوم بحقوق الإنسان الموافق لـ10 ديسمبر يبقى الفلسطينيون و الصحراويون يتجرعون مرارة العيش تحت وطأة الاحتلال.

و في هذا الصدد صرح مواطنون فلسطينيون أنهم يحلمون بوطن حر و عاصمته القدس الشريف و اليوم هذا يحتفى به و الشعب الفلسطيني محاصر و إسرائيل تواصل الاعتداءات و القتل ،و الجميع يعاني و هذا منذ سنين ، و قدموا دعوتهم للعالم للاعتراف بدولة فلسطين.

من جهته قال مستشار الرئيس الفلسطيني أبو عيش إن اعتراف البرلمان الفرنسي بدولة فلسطين يعتبر انتصار لدماء الشهداء و تضحياتهم منذ أكثر من 67 عاما، و لو بصفة رمزية تم الاعتراف الآن من البرلمان الفرنسي.

من جهته يبقى الشعب الصحراوي يعاني هو الآخر من انتهاكات صارخة يرتكبها المحتل المغربي ، حيث صرح المواطنون الصحراويون بسوء المعاملة التي يتلقونها من طرق المحتل من تعذيب و ضرب و سحب.

و في هذا الصدد يقول إبراهيم غالي السفير الصحراوي بالجزائر إن الحق في تقرير المصير كمطلب أساسي رسالة الشعب الصحراوي في اليوم العالمي لحقوق الإنسان من نهب للثروات الصحراوية التي تنهب يوميا و قد طالبنا الأمم المتحدة بأن تكون فعالة أكثر من أجل استكمال تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في أفريقيا.

في الذكرى... تكريم الرئيس الصحراوي بالجزائر العاصمة

كرمت اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز وذلك بمناسبة إحياء الذكرى الـ 66 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

و حضر هذا التكريم الذي نظم تحت شعار "معا لتقرير مصير الشعب الصحراوي" أعضاء من الحكومة ومستشارون برئاسة الجمهورية وعدد من جمعيات المجتمع المدني  ونواب من البرلمان بغرفتيه ونشطاء حقوق الانسان من الصحراء الغربية.

كما تم بالمناسبة تكريم الرئيس الأسبق للجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي محرز العماري.

و في كلمة ألقاها بالمناسبة أشاد الرئيس الصحراوي بمواقف الجزائر "المبدئية" تجاه القضية الصحراوية "المستندة الى قرارت هيئة الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ومبادئ ثورة نوفمبر 1954 ".

و اضاف أن هذا الموقف "معزز بمواقف انسانية ممثلة في استقبال الجزائر واحتضانها للألاف من الأطفال والنساء والمسنين والمحتاجين الصحراويين الفارين من بطش قوات الاحتلال المغربي". 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط