رئيس الجمهورية يوقع على عدة مراسيم رئاسية

وقع رئيس الجمهورية, السيد عبد العزيز بوتفليقة, على عدة مراسيم رئاسية تتضمن التصديق على اتفاقيات تعاون وبروتوكولات اتفاق ومذكرات تفاهم وهذا طبقا للمادة 77-11 من الدستور.

وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية اليوم الأربعاء أن الأمر يتعلق بالانضمام لاتفاقية حظر أو تقييد استعمال أسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر وبروتوكوليها الأول والثالث, المبرمة بجنيف بتاريخ 10 أكتوبر سنة 1980, وبروتوكولها الإضافي الرابع, المعتمد بتاريخ 13 أكتوبر سنة 1995, وكذا تعديل المادة الأولى منها, المعتمد بجنيف بتاريخ 21 ديسمبر 2001.

ووقع رئيس الجمهورية أيضا على أتفاق التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية بين حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وحكومة فيدرالية روسيا, الموقع بالجزائر في 3 سبتمبر سنة 2014 .

كما وقع كذلك على الاتفاقية القنصلية بين حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية, الموقعة في نواكشوط بتاريخ 16 مارس سنة 2006, والاتفاقية بين حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في شأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وفيما ورائهما, الموقعة بمدينة أبو ظبي بتاريخ 13 مايو سنة 2013 .

وبنفس المناسبة, وقع الرئيس بوتفليقة على بروتوكول اتفاق بين حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وحكومة جمهورية الصين الشعبية القاضي بإرسال بعثة طبية صينية الى الجزائر, الموقع بالجزائر في 7 مايو سنة 2014 .

ويتعلق الأمر أيضا بمذكرة التفاهم بين حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وحكومة دولة الكويت في مجال البيئة والتنمية المستدامة, الموقعة في مدينة الكويت بتاريخ 2 أكتوبر سنة 2013 وكذا مذكرة التفاهم بين حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وحكومة دولة الكويت بشأن الإعفاء من تأشيرة الدخول المسبقة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة, الموقعة في مدينة الكويت بتاريخ 12 مايو سنة 2013.

الجزائر