تربية فواكه البحر : المزرعة التجريبية لتربية الجمبري بورقلة تكون جاهزة لإنتاج 10 أطنان سنويا في غضون الثلاثي الأول من 2015

مزرعة تربية الجمبري بورقلة

علم هذا الثلاثاء من مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية ورقلة ، أنه سيتم استلام المزرعة التجريبية لتربية الجمبري بالمياه العذبة الجاري إنجازها ببلدية حاسي بن عبد الله (20 كلم عن ورقلة) في غضون الثلاثي الأول من السنة الجارية .

وحسب السيد ندير قوريشي  المدير الولائي للصيد البحري والموارد الصيدية  ، اثناء زيارة تفقد للمشروع ، فإنه قد تم تسجيل تقدم ملحوظ بحوالي 70 بالمائة في أشغال إنجاز مرافق هذا المشروع المسندة إلى شركة من كوريا الجنوبية "حلا" بالتعاون مع شركات جزائرية خاصة ومكتب دراسات محلي .

ويتعلق الأمر بأشغال إنجاز مركز للبحوث التقنية من أجل تحسين الإنتاجية وأحواض تسمين صغار الأسماك ، وحضانة لصغار الجمبري تضم ستة أحواض ، ووحدة لصنع الغذاء حسب ما أوضحه ذات المسؤول.  

كما تتعلق الأشغال بالتهيئة الخارجية للمزرعة إ، لى جانب إنجاز الإنارة العمومية ومرقد خاص بالعمال والسياج الرئيسي .

ويكمن الهدف من هذا المشروع الثاني من نوعه على الصعيد الوطني بعد مشروع سكيكدة ، في اكتساب خبرة ومهارة في مجال تربية الجمبري بالمياه العذبة ، حسب ما أشارت إليه من جهتها المديرة الفرعية لتنمية تربية المائيات لدى وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية السيدة فضيلة سريادي.  
و يوفر هذا المشروع النموذجي والمجسد في إطار التعاون الجزائري الكوري الجنوبي منذ سنة 2012 ، دورات "تكوين تقني" لفائدة إطارات وطنية  بكوريا الجنوبية في مجال تربية الجمبري بالمياه العذبة ، خلال مختلف مراحل تربيته وإنتاج الغذاء كما أضافت ذات المسؤولة.  
 وسيشرف على تسيير هذه المزرعة عند دخولها الخدمة ، المركز الوطني للبحوث وتنمية الصيد البحري وتربية المائيات ، الذي يشرف على عشرة مشاريع نموذجية موزعة على المستوى الوطني حسب ذات المتحدثة.
وسيكون لهذه المزرعة التجريبية عند دخولها حيز الخدمة قدرة إنتاج نظرية تصل 10 أطنان من الجمبري في السنة حسب ما تم الإشارة إليه.

ويندرج مشروع هذه المزرعة المائية المنجزة على مساحة إجمالية بـ: 10 هكتار على مستوى بلدية حاسي بن عبد الله ذات الطابع الفلاحي ، في إطار التعاون الجزائري  الكوري الجنوبي ، وذلك بغلاف مالي قوامه 427 مليون د.ج  (البرنامج الخماسي 2010 - 2014) ، وبحصة مالية أخرى بالعملة الصعبة قوامها 6 ملايين دولار أمريكي من طرف الوكالة الكورية للتعاون الدولي حسب البطاقة التقنية للمشروع.

المصدر: وأج

اقتصاد