قرين يؤكد القضاء نهائيا على"مناطق الظل" للبث الإذاعي في غضون سنة 2016

أكد وزير الاتصال حميد قرين هذا الإثنين بالبليدة أنه سيتم القضاء نهائيا على"مناطق الظل"للبث الإذاعي عبر كامل التراب الوطني في غضون سنة 2016.

وأضاف الوزير قرين في تصريح أدلى به على هامش الزيارة التي قادته إلى ولاية البليدة ، حيث شارك في الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة المنظم من طرف إذاعة البليدة أن دائرته الوزارية تعمل على القضاء"تدريجيا على مناطق الظل"التي يعاني منها مجال البث الإذاعي وذلك بالتعاون مع مؤسسة البث الإذاعي و التلفزي.

وبخصوص مشكل التشويش على موجات البث الإذاعي قال الوزير الذي كان مرفوقا بكل من المدير العام للإذاعة الوطنية شعبان لونكال والتلفزة الجزائرية توفيق خلادي ومؤسسة البث الإذاعي والتلفزي عبد المالك حويو إنه"سيتم حله في نفس السنة"، حيث تم تسخير كل الوسائل المادية والبشرية لذلك"، مشيرا إلى"رفع العديد من الدعاوى القضائية في المحاكم الدولية لتسوية الوضع"لأنه"مشكل يمس السيادة الوطنية."

من جهة أخرى ذكر حميد قرين أنه تم"تمديد ساعات البث الإذاعي 24سا/24 في ثلاث ولايات حدودية"وهي تمنراست وإليزي وأدرار على أن يتم تعميم هذه العملية على 45 إذاعة المتبقية.

وتعرض الوزير في لقاء صحفي إلى مسألة "عقلنة وتقنين وتنظيم قانون الإشهار"لافتا إلى أنه"توجد في الجزائر حوالي 4.000 وكالة إشهار ، منها 100 فقط تتوفر فيها الشروط المطلوبة."

وفي نفس السياق كشف بأنه تم إتمام نص المشروع التمهيدي للمصادقة عليه في شهري مارس أو أفريل القادمين.

كما عاين الوزير قرين في بداية هذه الزيارة الأرضية المخصصة لإنجاز مشروع محطة جديدة للبث الإذاعي والتلفزي ببلدية الشريعة والذي حددت آجال إنجازه ب16 شهرا بتكلفة تقدر بحوالي 250 مليون دج ، على أن يتم تسليمه في مارس 2016. 

ويأتي هذا المشروع لمواجهة المشاكل التي قد تتسبب فيها الاضطرابات الجوية المحتملة ، مثلما حدث سنة 2011 ، حيث عطلت عاصفة ثلجية أجهزة البث. 

من جهة أخرى أعرب الوزير عن ارتياحه لنسبة التغطية للبث الإذاعي والتلفزي و التلفزة الرقمية عبر تراب الولاية والتي بلغت 96 بالمائة وهي نسبة تفوق المعدل الوطني المقدر ب80 بالمائة.

وأشار إلى أهمية تكنولوجيات الاتصال الجديدة في مستقبل الصحافة ، مؤكدا على ضرورة مواكبتها، كما شدد على أهمية التكوين لكل الصحافيين لأن"الموهبة لا تكفي لوحدها"، حسب ما أضاف الوزير قرين.

المصدر : الاذاعة الجزائرية

الجزائر