نوري: قيمة الإنتاج الفلاحي الوطني بلغت 35 مليار دولار سنة 2014

بلغت قيمة الإنتاج الفلاحي الوطني 35 مليار دولار في سنة 2014 مما سيسمح بتلبية احتياجات البلاد بنسبة 72 % حسبما أكده وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب نوري اليوم الخميس بالبويرة.

و أوضح نوري في ندوة صحفية عقب زيارة العمل و التفقد إلى ولاية البويرة أن "قيمة الإنتاج الفلاحي الوطني قد بلغت 35 مليار دولار سنة 2014 مما سيسمح بتلبية احتياجات البلاد بنسبة 72 %".

و عن سؤال حول ارتفاع فاتورة الواردات من المواد الغذائية أشار الوزير إلى أن "البلاد لا تعيش الاكتفاء و إنما في عالم تطغى عليه العولمة".

كما أشار إلى انه "لما نحقق نسبة 70 % فان ذلك هو المتوسط العالمي و أن تحقيق الاكتفاء الذاتي غير موجود و سنضطر للاستيراد بشكل أو بآخر" مضيفا "أن مهمته كمسؤول أول عن القطاع تتمثل في تموين السوق الوطنية بالمواد الأساسية سيما الحليب و الحبوب التي لا تتعدى تكاليف استيرادها 4 مليار دولار.

و أضاف "إننا ننتج ما قيمته 35 مليار دولار و نستورد ب4 مليار دولار من المواد الأساسية" مؤكدا أن وزارته لم تكن "المسؤولة" عن استيراد المواد غير الضرورية مشيرا في هذا الخصوص إلى الكيوي و الافوكاتو  و مواد أخرى...

أما بخصوص مشروع مليون هكتار التي سيتم استصلاحها حسب الإجراءات التي تم اتخاذها يوم الثلاثاء الفارط خلال المجلس المصغر الذي ترأسه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و خصص للتنمية المحلية بولايات الجنوب و الهضاب العليا أكد السيد نوري أن هذا المشروع "سيسمح بتوسيع مساحة الأراضي المسقية من 1.136.000 هكتارا إلى 2 مليون هكتار في آفاق 2019".

وأشار بيان المجلس المصغر إلى أن مليون هكتار سيتم استصلاحها عبر ولايات الجنوب والهضاب العليا مع تدعيم الري الفلاحي و وايلاء اهتمام خاص بتطوير عقود الامتياز الفلاحي لفائدة الشباب.

  و من اجل تجسيد هذا المشروع أكد نوري أن دائرته الوزارية تعمل مع وزارة الموارد المائية بهدف التقليص من استيراد المواد الغذائية بشكل خاص. 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد, فلاحة