الإتحاد الإفريقي يدعو إلى مقاطعة منتدى كرانس مونتانا بالداخلة المحتلة وإشادة بدور الجزائر في تحرير إفريقيا من الاستعمار

دعا الإتحاد الإفريقي هذا السبت الدول الأعضاء و كافة المنظمات إلى عدم المشاركة في منتدى كرانس مونتانا المقرر بمدينة الداخلة المحتلة (الصحراء الغربية) في مارس المقبل معتبرا إياه خرقا للقانون الدولي.

و جاء في لائحة الإتحاد الإفريقي "نحن رؤساء دول و حكومات الإتحاد الإفريقي نوجه نداء للدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي و المجتمع المدني و كافة المنظمات إلى عدم المشاركة في المنتدى المقرر من 12 إلى 14 مارس 2015 بمدينة الداخلة المحتلة (الصحراء الغربية)".

  كما طلب الإتحاد الإفريقي من المنظمة الدولية السويسرية كرانس مونتانا و كذا من "كل المنظمات الأخرى إلغاء الإجتماع المقرر بمدينة الداخلة المحتلة (الصحراء الغربية) الذي يعد خرقا خطيرا للقانون الدولي".

  و في هذا الصدد اعتبر الإتحاد الإفريقي أن "تنظيم أي ندوة دولية في الظروف الحالية بالصحراء الغربية يتناقض مع الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لتسوية نزاع الصحراء الغربية و لا يمكنه سوى خلق جو من المواجهة في هذه الأراضي".

  و من جهة أخرى ذكر الإتحاد الإفريقي بكافة القرارات و اللوائح التي  صادقت عليها منظمة الوحدة الإفريقية/الإتحاد الإفريقي و منظمة الأمم المتحدة حول الوضع في الصحراء الغربية و أشاد بالجهود التي باشرها مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل و دائم لمسألة الصحراء الغربية طبقا لميثاق الأمم المتحدة و اللائحة 1514 المتعلقة بتصفية الإستعمار اللذين تمت المصادقة عليهما في 1960

وأشاد الرئيس الجديد للإتحاد الإفريقي رئيس زيمبابوي روبير موغابي اليوم السبت بأديس أبابا بدور الجزائر و إسهامها في تحرير إفريقيا من الاستعمار.

و نوه موغابي في مداخلته في اليوم الثاني و الأخير للقمة العادية ال24 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بدور العديد من الدول الإفريقية التي ساهمت في تحرير القارة من الاستعمار مبرزا على وجه الخصوص "دور الجزائر التي كانت في الصفوف الأمامية إلى جانب الأفارقة".

كما رحب رئيس الإتحاد الإفريقي الذي تدخل عقب جلسة خصصت لدراسة مسألتي السلم و الأمن باقتراح تسمية المقر الجديد لقسم السلم والأمن التابع للإتحاد الإفريقي باسم الإفريقي جوليوس كامبراج نييريري (1922-1999) المعروف ب "المعلم" و الذي كان رئيسا لتانزانيا بين 1964 و 1985.

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

الجزائر, سياسة