يوسفي يسلم رسالة من رئيس الجمهورية إلى الرئيس الروسي حول السوق النفطية

التقى وزير الطاقة يوسف يوسفي والمبعوث الخاص لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليوم الخميس بموسكو بالوزير الروسي للشؤون الخارجية سيرغي لافروف حيث سلمه رسالة من رئيس الجمهورية لنظيره الروسي فلاديمير بوتين تتعلق خصوصا بوضعية سوق النفط العالمية.

و تركزت المحادثات بين يوسفي و لافروف حول "اختلال توازن السوق الدولية للنفط و انهيار أسعار البرميل و آثاره على اقتصاديات الدول المصدرة الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط و غير الأعضاء" حسب ما جاء في بيان لوزارة الطاقة.

و خلال هذا اللقاء أوضح يوسفي لرئيس الديبلوماسية الروسي أن " مبادرة الرئيس بوتفليقة المرتكزة على الحوار و التشاور بين كل الدول المعنية تهدف إلى إيجاد السبل و الوسائل الضرورية لاستعادة توازن السوق لفائدة كل الأطراف المعنية والخروج برؤية مستقبلية واضحة لصناعة النفط و الغاز".

ومن جهة أخرى بحث الوزيران وضعية العلاقات الثنائية لاسيما في المجال الطاقوي و آفاق تطويرها و تعزيزها طبقا لأحكام إعلان الشراكة الإستراتيجية الموقع من طرف رئيسي الدولتين في أبريل 2001 يضيف نفس المصدر.

و في إطار المسعى التوافقي الذي بادرت به الجزائر بعد انهيار أسعار النفط أوفد الرئيس بوتفليقة عددا من الوزراء حاملين رسائل لنظرائه من الدول المنتجة للنفط بغية التوصل إلى توافق حول ضرورة استعادة توازن السوق النفطية لفائدة المنتجين و المستهلكين.

ولحد الآن بعث رئيس الجمهورية برسائل إلى قادة كل من المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان و أذربيجان و كازاخستان و المكسيك و روسيا.

و كان الوزير الأول عبد المالك سلال قد سلم أيضا رسائل من رئيس الجمهورية إلى قادة الدول الأعضاء في جمعية منتجي النفط الأفارقة و هي نيجيريا و الغابون وأنغولا والكونغو و غينيا الاستوائية.