قرين:مفتشون يحققون حول ظروف عمل الصحفيين في مؤسسات إعلامية

أعلن وزير الاتصال حميد قرين هذا الإثنين بمعسكر عن شروع مفتشين تابعين لوزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي في التحقيق حول ظروف عمل الصحفيين في مؤسسات إعلامية.

وأبرز الوزير خلال ندوة صحفية في نهاية زيارة العمل التي قام بها إلى ولاية معسكر أنه إتصل بوزير العمل و التشغيل و الضمان الإجتماعي "لإرسال فرق تفتيش تحقق في ظروف عمل الصحفيين في مؤسسات إعلامية ومستوى الأجور التي يتلقونها إضافة إلى مدى استفادتهم من التغطية الإجتماعية وهي الفرق التي تقوم بعملها حاليا".

وأشار من جهة أخرى إلى أن "تنصيب مجموعة من الهيئات المنظمة للعمل الإعلامي مرتبط بإعداد بطاقية للصحفيين المحترفين عبر تسليم بطاقة الصحفي المحترف".

وأعلن قرين أنه سيشرع في تنصيب المجلس الأعلى للصحافة المكتوبة والمجلس الأعلى لأخلاقيات مهنة الصحافة واللجنة الدائمة للصحفي المحترف بعد الوصول إلى تسليم حوالي 3000 بطاقة صحفي حيث تنظم انتخابات يتم من خلالها اختيار ممثلي الصحفيين في هذه الهيئات وفقا للقانون.

وأكد الوزير أن "استثمارات ضخمة تقوم بها مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي حاليا لرفع مستوى التغطية ستسمح نهاية سنة 2016 بالقضاء كليا على نقاط الظل الموجودة ببعض الولايات.

 وقد سمحت حتى الأن بتركيب مئات أجهزة البث و إعادة البث للسماح بإيصال بث الإذاعات الوطنية والجهوية و القنوات التلفزيونية العمومية إلى كل ربوع الوطن".

وذكر حميد قرين أن إعتماد إذاعات خاصة ليس في جدول أعمال الوزارة حاليا. وبشان الاشهار قال إن سياسة الإشهار تعتمد في الجزائر وفي العالم على "اختيار وسائط إعلامية تتوفر على ميزتين هما الانتشار والمصداقية حيث لا يعتد بالانتشار لوحده".

وخلال زيارته لولاية معسكر وضع وزير الاتصال حيز التشغيل لنظام التبادل متعدد الوسائط عبر الساتل المعروف اختصارا بـ "مينوس" مما يسمح "بتشجيع التبادل بين مختلف القنوات الإذاعية الوطنية وحتى إذاعات من دول عربية كما يمكن من توفير التكوين و التدريب عن بعد بالتعاون بين مختلف الإذاعات" .

وقال الوزير في هذا الخصوص:"أطلقنا أول مينوس في الجنوب الجزائري بإليزي ما يبين عناية الدول بالجنوب الجزائري وهي خطة للإذاعة من أجل إطلاق المينوس في 48 ولاية وفائدته الأولى التبادل بين الإذاعات الثماني والأربعين وكذا تبادل البرامج مع 22 بلدا عربيا ".

كما زار الوزير أيضا بمنطقة شارب الريح ببلدية المامونية محطة تضم تجهيزات مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي وكذا دار الصحافة "بختي بن عودة" بعاصمة الولاية واطلع على ظروف عمل الصحفيين ومقر إذاعة معسكر الجهوية حيث أجاب على أسئلة صحفييها في حصة خاصة بثت على المباشر.

تصريحات المدير العام لأوريدو حول  شروط منح الإشهار "معقولة"
من جهة أخرى اعتبر وزير الاتصال بأن التصريحات المنسوبة للمدير العام لمتعامل الهاتف النقال أوريدو حول شروط منح مؤسسته للإشهار للمؤسسات الإعلامية "معقولة"،مبرزا أنه كان حاضرا شخصيا خلال اللقاء الذي نظمته أوريدو مع صحفيين و"التي قال فيها مديرها العام أن مؤسسته ستراعي عند منح الإشهار للمؤسسات الإعلامية مدى احترامها لأخلاقيات المهنة الصحفية وتميزها بالمصداقية في نقل وبث الأخبار والابتعاد عن السبوالشتم وهي أمور معقولة في تسيير ملف الاشهار بهذه المؤسسة".

وأضاف قرين أن سياسة الإشهار تعتمد في الجزائر وفي العالم على "اختيار وسائط إعلامية تتوفر على ميزتين هما الانتشار والمصداقية حيث لا يعتد بالانتشار لوحده".

مجتمع