جزائريان يشاركان في مسابقة 2015 للإتحاد الدولي للاتصالات

يمثل مبتكران الجزائر في المسابقة الدولية لأحسن مشاريع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات "WSIS Prizes 2015" التي ينظمها الإتحاد الدولي للاتصالات من 25 إلى 29 ماي المقبل بجنيف السويسرية من خلال تقديم حلول مبتكرة للمكفوفين و تسيير حركة المرور حسبما علم لدى وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.

و يعتبر المشروع الأول (CTRLF) الذي قام بإعداده الباحث باتصالات الجزائر عبد الرحيم بورويس تطبيقا محمولا يعتمد على تقنيات معالجة الصورة لتحويلها إلى الكتابة الخاصة بالمكفوفين "براي" بالأحرف اللاتينية.

و أوضحت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن "الهدف من هذا الحل المنخفض التكلفة يتمثل في مساعدة المكفوفين على إجراء بحوثهم باستخدام الكلمات المفتاحية أثناء تصفحهم كتاب مدون بطريقة البراي".

وفيما يعد المشروع الثاني (WINGO) الذي تقدم به المختص في تكنولوجيات الإعلام و الاتصال ا كريم براهيتي "حلا مبتكرا يمكن من الحصول على المعلومة المتعلقة بحركة المرور زمن وقوعها على الصعيد الوطني من خلال تحليل بيانات المركبات و ذلك بتنصيب مستشعرات محلية الصنع و كذا بواسطة تطبيقات الهواتف النقالة بالنسبة للسائقين الذين تكون سياراتهم مربوطة بالإنترنيت".

إلى ذلك تعد المنافسة الدولية "WSIS Prizes" التي تنظم كل  سنة منافسة حول تكنولوجيات الإعلام و الاتصال تدخل في إطار القمة العالمية لمجتمع المعلومات.

تكنولوجيا, إكتشافات