الشباب أصحاب المؤسسات المصغرة يطمحون إلى فرض أنفسهم أكثر في الســـوق الوطنيـــة

أبدى الشباب من أصحاب المؤسسات المصغرة الحاضرين بالصالون الوطني للتشغيل الذي ينظم بقصر المعارض إلى التموقع أكثر على الصعيد المحلي و الوطني بل و حتى الدولي بالنسبة للبعض.

وأعرب هؤلاء الشباب الذين أنشأوا مشاريعهم في مختلف قطاعات النشاط في إطار إجراءات دعم تشغيل الشباب عن إرادتهم بذل المزيد من الجهود من أجل تموقع أكبر لمؤسساتهم على جميع المستويات.

وهي العزيمة التي تحذو حكيمة غراسبية و هي مسيرة لمؤسسة أنشئت في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب مختصة في صناعة القرميد (التقليدي و العصري) حيث تسعى كمرحلة أولى إلى التعريف بمؤسستها بالمنطقة الشرقية للوطن.

وكانت حكيمة خريجة قطاع التكوين المهني (في المحاسبة) و المنحدرة من ولاية قالمة تعمل من قبل بمصنع للقرميد.

وقالت أنها تنتج "حوالي 10.000 قطعة يوميا باستخدام المادة الأولية المحلية المستخرجة من جبل ماونة بقالمة معربة علن استعدادها لمضاعفة الجهود من أجل منافسة المؤسسات الأخرى التي تنشط في نفس المجال.

ولبلوغ هذا الهدف طلبت غراسبية من السلطات العمومية منحها قطعة أرضية قصد توسيع مؤسستها المصغرة كما تنوي رفع عدد العمال البالغ عددهم حاليا 25 عاملا.

من جهته أعرب رضوان عابد و هو شاب صاحب مؤسسة مصغرة بمدينة عنابة مختصة في تقنيات العزل الحراري و الصوتي عن "عزمه" على العمل أكثر من أجل تموقع أوسع لمؤسسته على المستوى الوطني.

ووجه رضوان الحاصل على شهادة في الحقوق نداء إلى القطاعات المعنية حتى يستفيد من توسيع مؤسسته المصغرة على المستوى الوطني و الاندماج أكثر في عالم الاقتصاد.

أما محمد نبيل أرجوم مسير مؤسسة مصغرة في مجال الاتصال أنشئت سنة 2012 في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب فأعرب عن رغبته في ترقية صورة مؤسسته والتعريف بها.

ويطمح هذا الشاب المتخرج من التكوين المهني في مجال الاتصال الغرافي إلى الاستفادة من 20 بالمائة من الأسواق العمومية الموجهة للمؤسسات المصغرة.

ونوه بالمناسبة بقرار الحكومة بخصوص المرافقة المالية للمؤسسات المصغرة التي تتلقى متربصي التكوين المهني لتلقى تكوين عملي.

من جهتها أبدت كنزة بوسورة نفس الرغبة التي أطلقت موقعا إلكترونيا متخصصا في تربية الأولاد دون سن السادسة اعتمادا على مناهج تربوية نفسانية.

وتقترح كنزة المتحصلة على شهادة في علم النفس التربوي في هذا الموقع ألعاب تربوية و اشغال يدوية.

وأوضحت أن هذا "الموقع الإلكتروني يعد وسيلة إضافية من شأنه تعزيز قدرات تكوين الطفل من خلال التكنولوجيات الجديدة و المساهمة في تنمية قدراته العقلية و الحركية".

وقال سليمان بلقرينات المكلف بالاتصال والاصغاء الاجتماعي على مستوى " لونساج" إن تواجد المؤسسة بالصالون الوطني للتشغيل من أجل شرح وتمكين الشباب من معرفة الطريقة المثلى لولوج عالم الشغل ، مشيرا إلى تنظيم زيارات قادت طلبة جامعيين لمراكز التكوين المهني، فضلا عن دار المقاولاتية التي أنشأتها وكالة دعم وتشغيل الشباب مؤخرا عبر جميع ولايات الوطن

 

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية

اقتصاد