انطلاق الأسبوع الثقافي لدولة فلسطين في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015

انطلق الأسبوع الثقافي لدولة فلسطين مساء أمس الاثنين، حيث دشن تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 و هو أول الأسابيع الثقافية العربية التي ستنظم طيلة السنة.  الوفد الفلسطيني جاء بحقيبة متنوعة بالنشاطات و بالعروض التي تجسد أصالة الشعب الفلسطيني المكافح لاسترجاع أرضه من الصهاينة.

و تضمن برنامج هذا الأسبوع المنظم بحضور مستشار سفير دولة فلسطين بالجزائر هيثم عمايري معرضا كبيرا للصور الفوتوغرافية حول "مدينة القدس عبر التاريخ" و ذلك بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بوسط مدينة قسنطينة.

و في هذا الصدد، قال مستشار سفير دولة فلسطين بالجزائر لقد سعينا جاهدين من خلال وزارة الثقافة الفلسطينية و كل المعنيين بالإطار الثقافي أن تكون فلسطين حاضرة بالتظاهرة بوفدها المميز الذي سيقدم الثقافة الفلسطينية للأشقاء الجزائريين بقسنطينة.

و أشاد هيثم عمايري بموقف الجزائر الثابت تجاه القضية الفلسطينية مؤكدا بأن علاقات فلسطين مع الجزائر ترتكز على قاعدة "صلبة و متينة" مثلما يترجمه كما قال- اختيار فلسطين كأول بلد عربي يدشن الأسابيع الثقافية لهذه التظاهرة-.

و تطلع مستشار سفير دولة فلسطين بالجزائر كذلك أن تتمكن سنة الثقافة العربية بقسنطينة من إحداث "نهضة عربية".

هذا و سيتواصل الأسبوع الثقافي الفلسطيني بقسنطينة إلى غاية 30 أبريل الجاري بإلقاء محاضرات و تنشيط سهرات من طرف فرق فلكلورية. 

و من بين النشاطات المبرمجة بالمناسبة ندوة حول "المرأة في السينما الفلسطينية و العربية" من تنشيط الكاتبة الفلسطينية آسيا ريان بالإضافة إلى يوم "خاص بالقدس" من خلال مداخلات حول هذه المدينة "عاصمة خالدة للثقافة العربية."

و ستتضمن سهرة حفل اختتام الأسبوع الثقافي الفلسطيني بقسنطينة بلقاءات شعرية و عروض في الغناء و الرقص الفلكلوري من تنشيط الفنانين عبد الله غانم و أحمد داري.

ثقافة وفنون, مهرجانات