الرئيس بوتفليقة يتحــادث علــى انفراد مع نظيـــره الكـــوبي والاتـفــاق على توسيـع التعــاون " صحيا" إلى إنتـاج اللقـــاحــات

  تحادث رئيس الجمهورية  السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة على انفراد مع نظيره الكوبي راوول كاسترو روز الذي يقوم بزيارة دولة إلى الجزائر.

 وأكد الرئيس الكوبي راوول كاسترو بالجزائر العاصمة أن الجزائر و كوبا ستعملان على توسيع تعاونهما في مجال الصحة من خلال خاصة إنتاج اللقاحات.

و أوضح الرئيس كاسترو للصحافة عقب المحادثات التي أجراها مع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قائلا "سنعمل على الاتفاق المتعلق بصناعة اللقاحات" في الجزائر.

وذكر بهذه المناسبة أن أول بعثة طبية كوبية إلى الجزائر تمت في 1963 مضيفا أن عدة بعثات طبية كوبية متواجدة حاليا في إفريقيا و أمريكا.

و قال "تلقينا طلبات من منظمة الأمم المتحدة و منظمة الصحة العالمية في إطار مكافحة فيروس إيبولا".

ومن جهة أخرى أكد الرئيس الكوبي أنه تطرق مع رئيس الجمهورية إلى مسائل دولية و إقليمية ذات الاهتمام المشترك مسجلا "تطابقا في وجهات النظر" بين البلدين حول مختلف المسائل.

وفي هذا الإطار نوه كاسترو بسياسة الجزائر الخارجية.

و أضاف "نحن دوما إلى جانب الجزائر و ندعم سياستها الخارجية الرشيدة" مبرزا تأثير الجزائر في إفريقيا و الشرق الأوسط و عبر العالم.

وتوسعت المحادثات بين رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ونظيره الكوبي راوول كاسترو روز إلى أعضاء وفدي البلدين.

و جرت المحادثات بحضور رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح و الوزير الأول عبد المالك سلال و وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحيى و الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني و رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ووزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة و وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف.

ومن الطرف الكوبي حضر المحادثات أعضاء الوفد المرافق للرئيس راوول كاسترو.

وكان بيان لرئاسة الجمهورية قد أوضح أنه "إضافة إلى التعليمات التي ستتمخض عنها بالنسبة للحكومتين بخصوص العلاقات بين البلدين ستسمح المحادثات التي سيجريها الرئيسان بوتفليقة و كاسترو بتبادل الرؤى حول الوضع على الصعيد الدولي لاسيما بإفريقيا و العالم العربي و منطقة الأمريكيتين".

ومن جهته سيبحث الوفد المرافق للرئيس الكوبي مع نظرائه الجزائريين "السبل و الوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون و المبادلات بين الجزائر و كوبا تماشيا مع النوعية المثالية لروابط الصداقة و التضامن التي تجمع الشعبين الجزائري  و الكوبي منذ أكثر من خمسين سنة" حسب ذات المصدر.

وباشر راوول كاسترو أمس الأحد زيارة دولة مدتها ثلاثة أيام إلى الجزائر بدعوة من الرئيس بوتفليقة.

 

   المصدر: الاذاعة الجزائرية

 

الجزائر, سياسة