السعودية تكشف عن هوية منفذ جريمة تفجير القطيف الإرهابي

كشفت وزارة الداخلية السعوديةعن هوية منفذالعملية الإرهابية بمسجد الإمام علي بن أبي طالب ببلدة القديح بمحافظة القطيف، والذي أسفرعن مقتل 21 شخصا وإصابة آخرين.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية "إنه بمباشرة الجهات المختصة إجراءاتها التحقيقية في هذه الجريمة النكراء تبين من إجراءات التثبت من هوية منفذ الجريمةالإرهابية أنه يدعى صالح بن عبدالرحمن صالح القشعمي سعودي الجنسية وهو من المطلوبين للجهات الأمنية لانتمائه لخلية إرهابية تتلقى توجيهاتها من تنظيم"داعش" الإرهابي في الخارج تم كشفها والقاء القبض على 26 من عناصرها وجميعهم سعوديو الجنسية".

كما أثبت المعمل الجنائي من خلال فحص العينات من بقايا جثة الإرهابي وموقع الحادث أن المادة المستخدمة في التفجير هي من نوع ( آر دي اكس)، و أسفرت نتائج التحقيقات عن ثبوت تورط خمسة من عناصر هذه الخلية الإرهابية في ارتكاب جريمة إطلاق النار على إحدى دوريات أمن المنشآت أثناء قيامها بمهام الحراسة بمحيط موقع الخزن الاستراتيجي جنوب مدينة الرياض والتي نتج عنها مصرع قائدها والتنكيل بجثته بإشعال النار فيها.

تظيم الدولة الإسلامية يتبنى التفجير

 هذا  تبنى ما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية" التفجير الانتحاري الذي استهدف المسجد في قرية القديح شرقي السعودية خلال أداء صلاة الجمعة في  22 من الشهر الجاري مما أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 20 قتيلا و50 جريحا حسب آخر الأرقام الواردة.

وكان المصلون في مسجد الإمام علي الذي ترتاده الأقلية الشيعية يؤدون صلاة الجمعة قبل أن يُسمع دوي انفجار هائل داخل المسجد، حسب شهادات سكان المنطقة والعاملين في المشافي التي تعالج الجرحى.و قال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية "ان الانتحاري فجر حزاما ناسفا كان مخفيا تحت ثيابه مما أدى إلى استشهاد واصابة العديدين" .

ويعتبر هذا التفجير الأول من نوعه منذ نوفمبر الماضي حين أطلق مسلحون النار على مصلين في أحد مساجد المنطقة الشرقية التي تضم أكبر تجمع للمواطنين الشيعة في البلاد مما أدى إلى مقتل 8 منهم.

ويذكر أن التفجير جاء في اليوم الذي يحتفل فيه المسلمون الشيعة بذكرى ولادة الإمام علي بن الحسين، رابع الأئمة الاثني عشر.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

 

العالم, الشرق الأوسط