الجزائر و أمريكا توقعان على خمس اتفاقات شراكة و تعاون في المجال الفلاحي

وقعت الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية هذا الاحد  بالجزائر العاصمة ، على خمس اتفاقات تعاون في مجال الفلاحة و تبادل الخبرات في مجال تربية الأبقار و العتاد الفلاحي

و حضر وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد القادر قاضي مراسيم التوقيع من الجانب الجزائري و السفيرة الامريكية بالجزائر جوان أ.بولاشيك و كذا رئيس مجلس الاعمال الجزائري الامريكي اسماعيل شيخون.  و الذي تم بين متعاملين جزائريين و متعاملين أمريكيين متخصصين في إنتاج بذور البطاطا و تربية الأبقار الحلوب و انتاج الأعلاف و الآلات الفلاحية، تهدف الى خلق مشاريع مشتركة بين مؤسسات البلدين و تحقيق الاكتفاء الذاتي و الجودة و النوعية بالنسبة للمتعاملين الجزائريين.

ووقعت مذكرة التفاهم الاولى بين شركة تسيير مساهمات الدولة للتنمية الفلاحية و تلك الخاصة بالانتاج الحيواني بالنسبة للطرف الجزائري  و الشركة الامريكية المتخصصة في البذور (يوسيد) واللجنة الفلاحية الجزائرية-الامريكية لانشاء شركة متخصصة في مجال بذور البطاطا وتلك الموجهة للاستهلاك و كذا التحويل. وتشمل هذه الشراكة استغلال و تسيير مزرعة نموذجية بهدف تحسين قدرة الانتاج للبطاطا من خلال وضع تكنولوجيات جديدة لاسيما في الانتاج و تسويق بذور البطاطا. 
وتنص مذكرة التفاهم الثانية على انشاء شركة متخصصة في انتاج الحليب والتي وقعت بين شركة تسيير مساهمات الدولة للتنمية الفلاحية و شركة امريكية للتلقيح الحيواني وكذا اللجنة الفلاحية الجزائرية-الامريكية التي تمثل شركات امريكية متخصصة في فروع فلاحية. 

ويهدف هذا المشروع التجريبي الى تحسين قدرات الانتاج و انتاجية الحليب من خلال تطوير تربية الماشية و زراعة الاعلاف و تقديم الخدمات. 
و بالنسبة لمذكرة التفاهم الثالثة فتتعلق بالشراكة بين مؤسستسن من القطاع الخاص والمبرمة بين مجمع الصناعات الغذائية صحراوي و الشركة الامريكية (فيرتيكال فارمز بروديوس) لانتاج بذور البطاطا و تربية الماشية. 
و سيربط مشروع شراكة آخر لزراعة الاعلاف و تربية الابقار نفس المؤسسة الامريكية مع المجمع الجزائري بن شقور المتخصص في تربية الماشية. 
وتتعلق مذكرة التفاهم الخامسة بانشاء بالشراكة مزرعة ابقار لصناعة الحليب وانتاج الاسمدة بين مؤسسة الصناعات الغذائية الجزائرية لشهب و شركة امريكية مختصة في التلقيح الحيواني. 

ووقعت مذكرة التفاهم السادسة بين الغرفة الفلاحية للوادي وجمعية المنتجين الامريكيين والتي تتعلق بانتاج بذور البطاطا و زراعة الاعلاف.  

 و عقب مراسيم التوقيع صرح وزير الفلاحة ، ان هذا التعاون بين البلدين سيشمل كل ماله علاقة بالفلاحة في كل المجالات و عبر التراب الوطني و خصوصا الصحراء و الهضاب العليا مؤكدا و هو ما يهدف الى تلبية حاجيات الوطن في هذا المجال الحيوي.
و أكد وزير الفلاحة  في كلمة له ، ان مردود هذا التوقيع فيه فائدة للجزائر و أمريكا مضيفا ان هذه الشراكة تمت من طرف شركات جزائرية تابعة للدولة و كذلك شركات خاصة .

و في ذات السياق،  أكد رئيس مؤسسة تسيير المساهمات للإنتاج الحيواني كمال شادي،  ان هناك قواعد أساسية تم الاتفاق عليها بين البلدين منها التكوين ،خصوصا  في مجال تحسين المردود الفلاحي و إنشاء مزارع لإنتاج بذور البطاطا.

من جهته ، أكد رئيس مجموعة التسيير المدمج عبد المالك صحراوي ، على نجاح المزارع المتواجدة في ولاية أدرار بمساحة 10 ألاف هكتار في تحقيق اهدافها من الانتاج بعدما اعتمدت الطريقة الأمريكية  مضيفا أنها حققت النجاح المطلوب. 

 

المصدر : الاذاعة الجزائرية /واج

الجزائر, اقتصاد