قرباج : حرمان كل نادي من جمهوره طيلة فترة الذهاب او الإياب إذا تعرض للعقوبة نفسها في ثلاث مباريات

سيضطر كل ناد من الرابطتين المحترفتين الأولى والثانية الذي يتعرض لعقوبة اللعب في ثلاث مباريات بدون حضور الجمهور  إلى اجراء كل مقابلاته المتبقية داخل قواعده في الذهاب أو الاياب بدون جمهوره حسب ما أعلن عنه  هذا الأحد رئيس الرابطة المحترفة لكرة القدم محفوظ قرباج.

وأكد قرباج هذا الإجراء لواج، قائلا: "في حال تعرض ناد لعقوبة اللعب بدون جمهور في ثلاث مقابلات، سيلعب باقي مبارياته بدون حضور أنصاره سواء في الذهاب أو الإياب".

وعرفت مباريات الموسم المنقضي للرابطتين الأولى و الثانية رقما قياسيا في اجرائها دون حضور الجمهور بسبب الأحداث المؤسفة التي وقعت في مختلف ملاعب الوطن.

وأضاف قرباج:" هذا الإجراء هدفه تسليط عقوبات أكثر صرامة بسبب العنف في الملاعب الذي أخذ أبعادا مخيفة" مشيرا بأن "عقوبة اجراء المباريات بدون جمهور تبقى --لحد الأن حسبه-- الوسيلة الوحيدة للقضاء على آفة العنف".

فخلال الجولة الأولى للرابطة المحترفة الأولى التي جرت الأسبوع الماضي، حدثت مناوشات مؤسفة يوم الخميس، بملعب عمر حمادي (بولوغين) بين أنصار مولودية الجزائر و شباب بلوزداد في الداربي الذي انتهى بالتعادل (0-0).

عن هذه الأحداث يختم قرباج: "أتأسف و أستنكر هذه الأحداث التي لا تشرف الناديين وكل ما حدث لن يبقى بدون عقاب. فالملف مطروح أمام لجنة الانضباط التي ستفصل فيه في الساعات القليلة القادمة".

ملعب 5 جويلية 1962: زيارة تفقدية جديدة للجنة المعاينة هذا الأسبوع

وكشف محفوظ قرباج أن لجنة معاينة الملاعب ستتنقل خلال هذا الأسبوع للملعب الأولمبي 5 جويلية 1962 (الجزائر) من أجل القيام بزيارة تفقدية جديدة.

وصرح المسؤول الأول عن الهيئة المسيرة للبطولتين المحترفتين الأولى و الثانية قائلا "ستقوم لجنة المعاينة خلال هذا الأسبوع بزيارة تفقدية لملعب 5 جويلية الذي كان موضوع تحفظات تتعلق أساسا بالجانب الأمني".

وكان الوزير الاول عبد المالك سلال قد أعطى يوم 4 يوليو الماضي إشارة اعادة تشغيل ملعب 5 جويلية 1962 الذي يتسع ل 70.000 متفرج بعد غلقه لمدة تقارب العامين من أجل ترميمه و انجاز اشغال الدعم و التعزيز لمختلف هياكله.

و تم غلق ملعب 5 جويلية يوم 21 سبتمبر 2013  بعد أن تسبب انهيار جزئي لمدرج بهذا الملعب في وفاة شابين من أنصار اتحاد الجزائر جاءا لحضور اللقاء المحلي العاصمي بين مولودية الجزائر و اتحاد الجزائر.

ويضيف قرباج يقول: "أوكد بأن تأهيل ملعب 5 جويلية ليس من صلاحيات الرابطة المحترفة لكرة القدم. على اللجنة الأمنية أن تعطي موافقتها حتى يتمكن هذا المرفق من احتضان من جديد مباريات كرة القدم. لست مجنونا لأبرمج مباريات بهذا الملعب في الوقت الذي لا يتوفر فيه على كل الشروط الأمنية الضرورية للأنصار و خاصة على مستوى المدرجات العليا" مشيرا بأن الهيئة الوطنية للمراقبة التقنية للبناء لم تصادق هي الأخرى على الأشغال المنجزة على مستوى الملعب.

فخلال الزيارة التفقدية ليوم 23 يوليو طالب رئيس أمن ولاية الجزائر نور الدين براشدي بضرورة تخصيص أروقة أمنية على مستوى المدرجات من أجل تمكين أفراد الشرطة من "الدخول بسرعة إلى الأماكن التي تعرف مناوشات خلال المقابلات الهامة".

وأكد قرباج بأن تأهيل ملعب 5 جويلية يبقى من "اختصاص" والي ولاية الجزائر الذي يتلقى أولا "تقارير مختلف اللجان حتى يمكنه إعطاء موافقته النهائية".

وكانت الرابطة قد قررت خلال احدى اجتماعاتها برمجة المباريات المحلية العاصمية و المباريات الهامة للرابطة الأولى لموسم 2015-2016 بملعب 5 جويلية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

كرة القدم