انشاء صندوق مالي لتمويل البحث العلمي بمبلغ 50 مليون دينار

سيتم إنشاء صندوق لدعم البحث العلمي يسير من قبل جامعة الجزائر و المنتدى  رؤساء المؤسسات حيث تم تخصيص ميزانية أولية لهذا الصندوق تقدر بـ 50 مليون دينار. جاء هذا لإعلان خلال إشراف وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطهر حجار و رئيس منتدى المؤسسات علي حداد،  اليوم الاثنين، على تنصيب لجنة عمل مشتركة لتقريب الجامعة من سوق العمل و السهر على توفير مناصب الشغل لخرجي الجامعة.

و بالمناسبة كشف حجار انه تم الاتفاق على تنصيب لجنة عمل مشتركة تبحث سبل تقريب الجامعة الجزائرية بالمؤسسة الاقتصادية و الاجتماعية .

كما أضاف حجار أن هذه اللجنة ستكون بين المنتدى و الوزارة على المستوى المركزي أين سيكون لها فروع على المستوى الجهوي مضيفا انه سوف تحدد رزنامة عمل لتجسيد  ما اتفق عليه من خلال قيام المنتدى من خلال المؤسسات التابعة له بتحديد الملامح التي يجب أن تتوفر في خرجي الجامعات.

وفي ذات السياق، ألح حجار على ضرورة تنظيم تربصات ميدانية لفائدة الطلبة على مستوى المؤسسات الإقتصادية إلى جانب حضور خبراء من المنتدى إلى  الجامعة لتقديم شروحات عملية للطلبة.

كما دعا حجار منتدى رؤساء المؤسسات إلى المشاركة في أشغال الندوة الوطنية المتعلقة بتقييم نظام "لسانس-ماستر -دكتوارة" المقرر تنظيمها شهر ديسمبر المقبل، وكذا المشاركة في الندوة الوطنية حول البحث العلمي المبرمحةخلال السنة القادمة.

من جهته اعرب علي حداد عن رغبة المنتدى في تقديم المساعدة لتقريب الجامعة من المحيط الإقتصادي و تدعيم البحث العلمي.

الى جانب آخر يتعلق بإنشاء جامعات خاصة، أكد حجار أن القانون الجزائري يسمح بذلك شريطة احترام دفتر الشروط الخاص، مبرزا أن التعليم الخاص يأتي لدعم و تقوية التعليم العام لتجاوز النقص المحتمل تسجيله في بعض  التخصصات.

كما  جدد ذات المسؤول التاكيد على أنه تم اعتماد مؤسستين فقط ويتعلق الأمر بالمدرسة العليا للسياحة بعين البنيان و معهد الترجمة التابع للجامعةالعربية.

وبدوره ، كشف علي حداد عن مشروع لإنشاء جامعة خاصة من المقرر تدشينها شهر مارس المقبل دون أن يعطى تفاصيل حول هذا المشروع.

المصدر : الاذاعة الجزائرية / وكالة الانباء الجزائرية

الجزائر