رئيس مجلس الدوما لفدرالية روسيا يشرع في زيارة رسمية للجزائر

رئيس مجلس الدوما لفيدرالية روسيا سيرغي ناريشكين

شرع رئيس مجلس الدوما لفيدرالية روسيا سيرغي ناريشكين هذاالأربعاء في زيارة رسمية الى الجزائر بدعوة من رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة  الذي كان في استقباله لدى وصوله الى مطار هوراي بومدين.

و في تصريح للصحافة عقب محادثاته مع رئيس المجلس الشعبي الوطني,  أكد رئيس مجلس الدوما لفيدرالية روسيا, سيرغي ناريشكين, أن مواقف الجزائر و بلاده "متطابقة" بخصوص ضرورة احترام سيادة الدول والقانون الدولي.      

و قال "شددنا على أن مواقف كلا من روسيا والجزائر متشابهة ومتطابقة حول الاجندة الدولية و متطابقة أيضا بخصوص ضرورة سيادة القانون الدولي و سيادة الدول".

وإعتبر في هذا الاطار أن "ما يجري في الشرق الاوسط وكذا الاوضاع غير المستقرة التي تعيشها كل من ليبيا وسوريا والعراق سببه الرئيسي هو التدخل الخارجي السافر", معربا عن "أسفه الشديد للعواقب الوخيمة الناجمة عن هذه الاوضاع والدمار وانتشار الفوضى وسقوط عشرات المئات من الضحايا".

من جهة أخرى, اتفق الطرفان خلال المحادثات على ضرورة الدفع بالعلاقات الثنائية قدما سيما بين برلماني البلدين باعتباره من العوامل الرئيسية في تطوير العلاقات.

من جانبه, وصف ولد خليفة محادثاته مع رئيس مجلس الدوما الروسي ب"المثمرة", مؤكدا على أن الطرفين يعملان على "توسيع العلاقات بين المجلسين وعلى التشاور وتبادل الزيارات في ظل الظروف الصعبة والاضطرابات التي يعيشها  العالم".

و ذكر ولد خليفة بالمناسبة بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين,مشيرا الى ان "التعاون بين الجزائر وروسيا مبني على الشراكة الاستراتيجية".

هذا و سيجري رئيسا المجلسين للبلدين خلال هذه الزيارة محادثات تتطرق إلى ملفات التعاون و البحث عن سبل تفعيل مختلف جوانبه خصوصا في ظل المعطيات السياسية و الاقتصادية التي تشكل تحديا مشتركا للجانبين.

و تكتسي زيارة رئيس مجلس الدوما  أهمية كبيرة بحكم العلاقات المتميزة التي تربط الجزائر و روسيا و و كذا إقرار موسكو بالدور الهام و الاستراتيجي الذي تقوم به الجزائر لتحقيق الاستقرار و الأمن بالمنطقة

وفي هذا الخصوص يرى المحلل السياسي الروسي فريشسلاف موتدوف في حديث هاتفي  للقناة الأولى أن روسيا تولي اهتماما  كبيرا بالجزائر، مشيدا بالدور الذي تلعب الجزائر في الأمور الإقليمية و كذا الدولية .

و أكد المحلل أن روسيا تهتم لإقامة علاقات مع الجزائر وذلك عن طريق الزيارة الرسمية للوفد البرلمان الروسي التي اعتبرها مساهمة هامة لتقوية العلاقات بين الجزائر و روسيا .

و أضاف  أن هذه العلاقات لها تاريخ و أسس اقتصادية و كذا مصلحة متبادلة بين البلدين مشيرا أن هذه الزيارة ستعطي دفعا جديدا للعلاقة بين الجزائر و روسيا .

للإشارة سينشط رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة رفقة رئيس مجلس الدوما الروسي مائدة مستديرة هذا الأربعاء حول العلاقات الثنائية بحضور عدد من الشخصيات العلمية و الثقافية البارزة .

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية  

الجزائر, سياسة