بوعلاق يؤكد على ضرورة العودة بالكشافة إلى ممارسة دورها التربوي

أكد القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية محمد بوعلاق اليوم الجمعة انه "حان الوقت" لإعادة المنظمة الكشفية إلى طبيعتها التربوية ومهمتها الأساسية المتمثلة في إعداد النشء ليكونوا "مواطنين صالحين في خدمة وطنهم".

و شدد بوعلاق في افتتاح الندوة الوطنية حول النظام التربوي الكشفي بالمخيم الكشفي بسيدي فرج (الجزائر العاصمة) أن الكشافة الإسلامية "لا بد ان تعود إلى ممارسة دورها الطبيعي وتؤدى رسالتها التربوية من خلال مراجعة النظام التربوي الكشفي مراجعة شاملة تستند على الأهداف التي رسمها مؤسس الكشافة الإسلامية الجزائرية الشهيد محمد بوراس". 

و أكد بوعلاق أمام قيادات الكشافة ومختصين في التربية على أهمية "الحفاظ على الأصالة" في مراجعة النظام التربوي للكشافة الإسلامية و"الاستجابة للتحديات التي تفرضها الثورة التكنولوجية الحديثة".

وفي نفس السياق أكد بوعلاق ان النظام التربوي الحالي للكشافة أصبح "لا يلبي الحاجيات من حيث التكوين و الانفتاح على العصرنة من جهة و التكفل بالتحديات الجديدة التي فرضت نفسها على المجتمع الجزائري", و بالتالي أصبح من الضروري --كما قال-- "الشروع في مراجعة شاملة للنظام التربوي و ذلك تطبيقا لتوصيات المؤتمر الكشفي الحادي عشر المنعقد في جانفي المنصرم".

وأكد القائد العام للكشافة الإسلامية ان "صياغة نظام تربوي كشفي وطني يتطلب وجود إطار مرجعي يعكس الفلسفة التربوية للحوكمة الكشفية في الجزائر ورسالتها والقيم الحضارية لمجتمعنا و يعبر عن خصوصيتنا الثقافية و الوطنية ".

و تهدف هذه الندوة إلى تحديد مفهوم و محاور النظام التربوي الكشفي من خلال مناقشة المحاور المطروحة وتشكيل لجنة وطنية لدراسة و بحث و مراجعة هذه المحاور وهذا بغية صياغة منهاج كشفي وطني موحد في صورته النهائية و تحضيره للنشر ليتم الشروع في تنفيذه.

و من بين المحاور التي ستناقشها الندوة "إعداد برنامج وطني للتميز الكشفي يكون موجها للفتية والفتيات المتميزين و النوابغ في الكشافة الإسلامية الجزائرية من خلال التفكير في أساليب رعايتهم و الاهتمام بهم و كذا توفير مناخ تطوير قدراتهم ومهاراتهم و تحفيزهم" .

 المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

مجتمع