قرابة 20 تدخلا للحماية المدنية بسبب استعمال المواد النارية والمفرقعات

قامت مصالح الحماية المدنية لولاية الجزائر خلال 24 ساعة وبمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف,  بـ 16 عملية مختلفة منها ستة  في إطار إخماد حرائق حضرية و مختلفة على مستوى بلدية باش جراح, حيث سجل حريقان في كل من حي  ديار الجمعة و حي باش جراح 2.

وحسب حصيلة أوردتها المديرية العامة للحماية المدنية هذا الخميس فقد سجلت مصالح الحماية المدنية لولاية الجزائر أيضا حريقا بحي البريجة (سطاوالي) و حريقا على مستوى حي 800 مسكن بزرالدة و حريقا بحي لكونكورد ببئر مراد رايس و كذا حريقا بالمكان المسمى زحلوقة ببئر خادم.

أما  في باقي الولايات فقد تم تسجيل ثلاثة حرائق في كل من سطيف ببلدية بوقعة المسمى السوق القديمة والبليدة بحي 80 مسكن و كذا بولاية بسكرة بالمكان المسمى حارة المالح الذي أدى إلى إصابة شخص بصعوبة التنفس.

وسمح التدخل "السريع" لمصالح الحماية المدنية - حسب دات المصدر - بالتكفل الجيد لمختلف طلبات النجدة خاصة المتعلقة باستعمال المواد النارية والمفرقعات.

من ناحية أخرى ذكرت الحصيلة أن 6 أشخاص لقوا حتفهم وأصيب 16 آخرون بجروح في 7 حوادث مرور تم تسجيلها خلال الفترة ذاتها ساعة الأخيرة.

وسجلت أثقل حصيلة بولاية تلمسان حيث توفي شخصين وجرح شخص اخر إثر اصطدام بين سيارتين على مستوى الطريق الولائي رقم 19 ببلدية سيدي عبدلي, يضيف ذات المصدر.

مدير الطاقات المتجددة يؤكد على خطورة المواد السامة التي تخرج من المفرقعات

من جهته، أكد مدير مركز الطاقات المتجددة  الدكتور نور الدين ياسع،  بان خطورة المواد السامة التي تنتج عن استعمال المفرقعات تزداد تركيزا في الهواء في مناسبة المولد بالنظر لكثافة استعمالها

و أوضح ذات المسؤول كيفية قياس ملوثات الهواء بواسطة معدات متخصصة في هذا المجال من كربون اسود و الاوزون و كذا المتال، مضيفا انه مع اقتراب موسع الاحتفال المولد النبوي الشريف تكون هناك ذروة من تركيب هذه الملوثات السامة في الهواء أين تعود بأضرار على الصحة .

 

الجزائر, مجتمع