نسيم برناوي للاذاعة: ما يقارب مليون تدخل لمصالح الحماية المدنية في 2015

كشف المكلف بالاتصال بالمديرية العامة للحماية المدنية نسيم برناوي عن تسجيل ما يقارب المليون تدخل  لمصالح الحماية المدنية منها 500 الف متعلقة بالاجلاء الصحي، مؤكدا تسجيل انخفاض في معدل التدخل في نهاية هذه السنة جراء تأخر موسم الامطار والثلوج.

وقال برناوي لدى حلوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" القناة الاولى إن عام 2015 كان عاما استثنائيا على مصالح الحماية المدينة حيث سجلت الى غاية 26 ديسمبر ما يقارب المليون تدخل على المستوى الوطني وحتى خارج الوطن على غرار التدخل في زلزال النيبال وفي حادثة منىً .

واضاف برناوي ان مصالحه تسجل في العادة ارتفاعا لعدد التدخلات في اخر السنة لارتباطها بفصل الشتاء وتساقط الامطار والثلوج غير انها تراجعت هذا العام لتراجع منسوب تساقط الامطار داعيا الى التحلي بالحيطة والحذر.

كما سجلت الحماية المدنية ارتفاعا في معدل حوادث المرور التي تجاوزت 122 الف تدخلا في 66 الف حادث خلف اكثر 237 حالة وفاة وما يقارب الثمانية الاف اصابة مؤكدا وجود انخفاض طفيف في معدل الوفيات مقارنة بالعام الماضي.

وحول الحوادث المنزلية اكد المتحدث ان الحماية سجلت اكثر من 500 الف تدخل انقذت من خلاله 1200 شخص فيما سجلت 70 وفاة في هذه الحوادث الناجمة عن الحرائق المنزلية وتسربات الغاز والاختناق لتضاف الى85950 تدخلا في الحرائق الصناعية وفي الغابات.

كما تطرق ضيف الاولى الى الاجراءات المتخذة في الملاعب والجهود المتعلقة بالبحث عن المفقودين خاصة الاطفال مؤكدا انخفاض الظاهرة.

ليعود في سياق سرده لحصيلة 2015 الى تدخل مصالح الحماية المدنية في زلزلال النيبال التي اتسمت بالاحترافية العالية ولاقت استحسانا واشادة من قبل السلطات النيبالية والجزائرية على حد سواء اضافة الى تدخل مصالح الحماية المدنية في حادثة التدافع التي شهدتها منى،لقربها من مخيمات الحجاج الجزائريين

كما كشف برناوي عن افتتاح المركز الوطني للاعلام التابع لمديرية الحماية مطلع جانفي 2016  والذي سيساهم في التنسيق على المستوى المركزي والمحلي  والسهرعلى تطبيق ببرنامج محاضرات تقنية علمية ومؤتمرات كما سيضم ناديا للصحفيين لتسهيل انتقال المعلومة.

وحول عصرنة القطاع اكد المتحدث ذاته اقتناء الحماية المدنية لـ6 طائرات هيلوكبترمؤكدا انتهاء عملية تكوين الطيارين، واستعداد المجموعة الجوية التي تضم مهندسيين وتقنيين مؤهلين للعمل على اخماد الحرائق في الغابات والتدخل الجوي في الحالات الطارئة.

ولم يؤكد ولم ينف المتحدث اطلاق مسابقة التوظيف هذا العام مضيفا ان الهدف هو الوصول الى 70 الف عون مع مطلع 2017 وهو ما اقترب تحقيقه.

https://youtu.be/SCrwy3-L5QE

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

مجتمع