انتشرت طريقة جديدة بين مستعملي شبكات التواصل الاجتماعي لاعطاء النصائح والملاحظات بين الاصدقاء باستعمال رسومات تروي مواقف ايجابية يقوم بها شاب اسمه بلال مع محيطه في الحي والمنزل والعمل والمدرسة وهي الطريقة التي اصبحت كموجة عالية تجتاح كل صفحات الشبكات الاجتماعية.
وتعود فكرة استعمال وسم #كن_مثل_بلال الى صفحة انجليزية مماثلة be like bill تدعو مستخدمي التواصل الاجتماعي في الغرب لأن يكونوا مثل شخصية وهمية تدعى "بيل" ، أما المنشأ الأساسي للصفحة فكان في إيطاليا والتي أسسها الشاب الإيطالي أندريا روتسو في ديسمبر2015 باسم Sii come Bill
وتعتمد الصفحات العربية التي استقت الفكرة رسومات بدائية تقابلها كتابات تعطي أمثلة عن مواقف عادية وتقدم نصائح تتناول الاستخدامات الخاطئة لشبكات التواصل الاجتماعي، وقد تكون الصفحة الفيسبوكية الاردنية التي تحمل اسم "كن مثل بلال" اول الصفحات المروجة لهذه التعليقات الساخرة من تصرفات رواد اللشبكات والتي تثير غرابةالكثيرين كأخذ صورة مع القهوة او نشر صورة انسان متوفي لا نعرفه او مشاركة اخبار غير موثوقة لا تعكس ميولاتنا...
بعد الاردن انتشرت النصائح المرسومة باسم بلال في السودان ومصر وعلى تويتر ايضا في بلدان الخليج العربي ، غير ان الصفحة الاولى التي لاقت الرواج واستقطبت اكثر من الف معجب وبالرغم من التفاعل الكبير فيها الا انها تلاقي بعض الانتقادات والسخرية هي الاخرى بسبب بعض ما تنشره عن "بلال" كتهنئته وهو شاب مسلم للنصارى بعيد المسيح وانه" لا يستمع الى شيوخ الفتنة "... او الى مواضيع ترسم علاقة البنات بالشباب بشكل ينافي تقاليد واعراف المجتمع العربي ..
اما في الجزائر، فقد انتشرت الفكرة كثيرا وراجت وحولت الشخصية الى نبي الله محمد وينهي مستعملو الطريقة هذه بالدعوة الى ان نكون مثل محمد صلى الله عليه وسلم في محاولة الى تشخيص اكبر لهذا الرواج الذي لاقته النصائح المرسومة ، كما انتشرت صفحات اخرى في اليومين الاخيرين تعكس كل التصرفات الاجتماعية والالكترونية التي تثير الغرابة والتي يمكن تعديلها بحسب اصحاب هذه الرسومات .
المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية