عقاقير علاج إرتجاع المريء قد تسبب الإصابة بخرف الشيخوخة

طرحت دراسة علاقة العقاقير مع بعض الأمراض كخرف الشيخوخة حيث قال باحثون إن الاعتياد على استخدام نوعية من العقاقير لعلاج ارتجاع المريء أو قرحة المعدة ربما يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بخرف الشيخوخة في ألمانيا.

وفي هذا الصدد ذكرت هذه العقاقير وهي "لانسوبرازول" - و اسمه التجاري "بريفاسيد- و ايزوميبرازول"(نيكسيوم) و"أوميبرازول" (بريلوسيك) وجميعها من إنتاج شركة "استرازينكا" للمستحضرات الدوائية.

وتطرح هذه الدراسة مجرد علاقة إحصائية بين هذه العقاقير والإصابة بخرف الشيخوخة مع التقدم في العمر فيما قالت الباحثة بريتا هينيش كبيرة المشرفين على الدراسة بالمركز الألماني لأمراض ضمور الأعصاب في "بون" بألمانيا إن البحث لا يبرهن على أن هذه العقاقير تسبب خرف الشيخوخة بالضرورة.

وقالت هينيش في رسالة بالبريد الإلكتروني لموقع صحي لقد" ركزنا في تحليلنا على تعاطي هذه العقاقير بانتظام على المدى الطويل لمدة 18 شهرا على الأقل".

من جهة فحص الباحثون السجلات الطبية بين عامي 2004 و2011 لأكثر من 73 ألف مريض فوق 73 عاما من العمر معظمهم من الإناث، وصنفوا المرضى على أساس أن 2950 منهم من مستخدمي هذه العقاقير بصفة منتظمة ما يعني استخدامهم عقارا واحدا على الأقل منها خلال 4 أو 5 أشهر خلال فترة 18 شهرا، وخلال فترة الدراسة أصيب 29510 شخص بخرف الشيخوخة.

وفي هذا الشأن قال الباحثون في الدراسة التي وردت في دورية "(غاما نيورولوجي" لأمراض الأعصاب إن 44 % من المتعاطين لهذه العقاقير بإنتظام أصيبوا بخرف الشيخوخة بالمقارنة بمن لم يستخدموا هذه العقاقير.

وقالت الباحثة هينيش إن الدراسة لم تتعرف في البداية على ما إذا كان لدى بعض الأشخاص المشاركين في الدراسة الاستعداد للإصابة بخرف الشيخوخة.

وفي دراسة أخرى خاصة بالنساء قال الأطباء إن النساء كانت تعانين من السمنة الزائدة ومن التهاب المفاصل مع تردي صحتهن بصورة عامة عن الأخريات وهو ما من شأنه أن يزيد من مخاطر الإصابة بخرف الشيخوخة.

من جهة صرح الدكتور لويس اتش.كولر من جامعة "بيتسبرغ"للصحافيين إن هذه العقاقير تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى والكسور وتدني مستويات المغنسيوم بالجسم والعدوى البكتيرية بالجهاز الهضمي و الالتهاب الرئوي.

من جانبها قالت الباحثة هينيش إن هذه العقاقير تستخدم أساسا لعلاج إرتجاع المريء والقرح المعوية وتعمل من خلال تخفض إفراز أحماض المعدة.

صحة, أبحاث