مـساهـل يــناقش مع وفد الاتحاد الأوروبي الوضع في ليبيا والساحل ومكافحة الإرهاب

تطرق وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، هذا الأربعاء بالجزائر العاصمة مع وفد عن الاتحاد الأوروبي حول الوضع في ليبيا والساحل ومكافحة الإرهاب.

 في تصريح للصحافة قال الأمين العام المساعد لجهاز العمل الخارجي الاوروبي، بيدرو سيرانو، "لقد تطرقنا إلى الوضع الدولي وبشكل خاص إلى التحديات التي نواجهها خاصة الإرهاب وتهديد (التنظيم الإرهابي) داعش" موضحا انه "تحادث حول الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل".

 وبعد أن أشار إلى أنه بحث "كيفية تعميق" التعاون بين الجزائر والاتحاد الأوروبي "اللذين يواجهان نفس التحديات"، أوضح ابيدرو سيرانو أن هناك "توافق كبير في وجهات النظر بين الطرفين".

 وخلال اللقاء جدد الطرف الجزائري موقفه لصالح "تصور شامل يعالج الأسباب العميقة لظاهرة الإرهاب من خلال حل يوفق بين البعد الأمني والتنمية واحترام حقوق الإنسان".

 وفي هذا الصدد دعت الجزائر إلى "الإسراع في إيجاد الحل" من خلال تقديم الدعم للحكومة الليبية المنبثقة عن مسار الحوار الذي جرى تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة والتسوية السياسية للازمة في سوريا وكذا تحقيق الاستقرار في مالي في إطار اتفاق الجزائر.

فيما يخص مسألة الهجرة السرية التي تناولها اللقاء أيضا، أوصت الجزائر بمعالجة الأسباب الحقيقية للظاهرة التي "تكتسي طابعا سياسيا بالنظر للازمات العديدة وكذا طابعا اقتصاديا تعكسه الفوارق الموجودة بين بلدان الجنوب وبلدان الشمال".

وأكد في هذا الصدد انه بهذا العمل "نستطيع محاربة الإرهاب الدولي والحد من الهجرة غير الشرعية".

وجرى اللقاء بطلب من الاتحاد الأوروبي بالنظر إلى أهمية الجزائر كفاعل أساسي بالمنطقة وكذا بحكم التجربة الجزائرية في مكافحة الإرهاب والتطرف.

 وأعرب الطرفان عن استعدادهما لمواصلة المباحثات الثنائية وتعزيز تعاونهما "بما يخدم مصلحة الطرفين" على اساس الثقة.

بيدرو سيرانو: الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تعزيز تعاونه مع الجزائر في مكافحة الإرهاب

أكد الأمين العام المساعد لجهاز العمل الخارجي الأوروبي، بيدرو سيرانو، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تعزيز تعاونه مع الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال سيرانو عقب الاستقبال الذي خصه به وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي ان "هناك تعاون في غاية الأهمية يجمعنا بالجزائر في مجال مكافحة الإرهاب ونسعى إلى بحث إمكانية تعزيزه أكثر".

  وأوضح نفس المتحدث الذي كان مرفوقا بمنسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب، جيل دي كيرشوف، أن الجزائر والاتحاد الأوروبي "لديهما نظرة مشتركة" بخصوص التحديات التي يواجها الطرفان، مشيرا إلى وجود "إرادة" لدى الطرفين لتعزيز هذا التعاون.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر