قرين : تنصيب اللجنة الدائمة لمنح بطاقة الصحفي في شهر مايو المقبل

أكد وزير الاتصال حميد قرين هذا الاحد بعين الدفلى انه سيتم تنصيب اللجنة الدائمة لمنح بطاقة الصحفي المحترف في شهر مايو المقبل.
وأوضح قرين خلال تنشيطه لندوة صحفية على هامش إطلاق حملة تحسيسية حول حوادث المرور ان"اللجنة الدائمة ستخلف الهيئة المؤقتة الحالية وذلك حرصا على اكبر قدر من الاحترافية في القطاع".
وأضاف الوزير قائلا ان"احترافية الصحافة تتطلب فعلا تنصيب مجلس أخلاقيات المهنة إلاان تنصيب اللجنة الدائمة لمنح البطاقة المهنية يجب ان يتم قبل ذلك".
كما أشار قرين إلى ان تنصيب اللجنة الوطنية لضبط الصحافة المكتوبة "لايعد أمرا استعجاليا"، معتبرا ان الأولوية تخص"أخلاقيات المهنة واحترافية الصحافة".
من الواضح -يضيف  قرين-"انه في يوم أو آخر سيتم انتخاب وتشك يل لجنة ضبط الصحافة المكتوبة إلا أنني اعمل شخصيا حسب الأولويات وتنفيذ الأهداف التي سطرناها و يأتي على رأسها احترافية الصحافة".
وفي معرض تطرقه لتكوين الصحفيين أكد وزير الاتصال على ضرورة بذل مزيد من الجهود في هذا المجال ، مضيفا ان"تردد بعض الصحف في تخصيص 2 %من كتلة أجورها للتكوين يعرقل أي إرادة في تحسين هذا الجانب".
وأشارقرين من جهة أخرى الى أن"90 % من صحفيي بعض عناوين الصحافة المكتوبة يتلقون أجورا ضعيفة ولا يتوفرون على تغطية اجتماعية" ، حيث لم يتردد في الحديث عن"عبودية جديدة" يمارسها بعض الناشرين.
ولدى تطرقه إلى"الأزمة المالية" التي تمر بها بعض الصحف دعا الوزير مسؤولي تلك الصحف إلى"عدم الاعتماد فقط على أموال الوكالة الوطنية للنشر والإشهار وإنما التفكير في طرق أخرى للتمويل".
وخلص في الأخير إلى القول "لقد أكدت على أهمية التكوين والاحترافية مع عشرين مسؤول نشر لبعض العناوين الصحفية الذين استقبلتهم في الآونة الأخيرة إلا أنهم يفضلون تركيز حديثهم على الإشهار".

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية
 

وسوم: