الحماية المدنية : دخول حيز الخدمة للمجموعة الجوية قبل نهاية 2016

ستدخل المجموعة الجوية لمصالح الحماية المدنية حيز الخدمة قبل نهاية السنة الجارية، حسبما صرح به هذا الجمعة بوهران المدير الفرعي للإعلام والإحصاء لدى المديرية العامة للهيئة النظامية المذكورة.

"نتوقع أن تدخل المجموعة الجوية للحماية المدنية حيز الخدمة قبل نهاية 2016بالنظر إلى الوتيرة الجيدة التي تشهدها التدابير التحضيرية لإطلاق هذا التشكيل الجديد" مثلما أبرزه العقيد فاروق عاشور على هامش إحياء بوهران للطبعة الأولى لليوم المغاربي للحماية المدنية. 

وستتيح هذه المجموعة التي تم تزويدها بعتاد جوي هام تنفيذ مهام الإنقاذ والإسعاف والتدخل في مجال الحرائق والكوارث"بنجاعة أكبر"، مشيرا إلى أن الجهاز قد تدعم في هذا الإطار بستة (06) مروحيات من الجيل الجديد مزودة بعتاد خاص وضروري للقيام بالمهام المتنوعة للحماية المدنية.

"كما أنها أداة مثالية من أجل القيام بالمهمات في الظروف الصعبة"مثلما أوضحه المصدر ذاته. وتتشكل المجموعة الجوية أيضا من 25 طيارا ، من بينهم 4 نساء علاوة على مهندسين وتقنيين في مجال الصيانة وغيرها يضيف العقيد عاشور الذي أشار كذلك إلى أن الطيارين الذين سبق وأن تكونوا في مجال قيادة الطيران يتابعون حاليا تكوينا في مجال الاستطلاع.

ومن جهة أخرى أعلن نفس المسؤول أن نسبة التغطية العملياتية لمصالح الحماية المدنية عبر الوطن أي تواجد الوحدات الخاصة بالتدخل على مستوى جميع الدوائر ستبلغ نحو 100 بالمائة قبل نهاية السنة الجارية مبرزا في نفس الصدد أن نسبة هذه التغطية التي كانت تقدر بنحو 60 بالمائة قبل 5 سنوات قد ارتفعت حاليا إلى حدود 90 بالمائة.

وأشار أيضا إلى تعميم مؤخرا لعمليات التدخل من طرف فرق العجلات النارية عبر الوطن مبرزا أهمية هذا التشكيل من أجل التكفل بالإسعافات الأولية لفائدة ضحايا حوادث المرور،لاسيما بالنسبة للمدن التي تعرف بالاكتظاظ في حركة سير السيارات عبر طرقاتها.

ولدى تطرقه للتكوين في سلك الحماية المدنية أكد العقيد عاشور أن المديرية العامة تولي اهتماما بالغا لتطوير المنظومة التكوينية ،لاسيما من الجانب النوعي لمجابهة التحديات المتجددة ، موضحا"أن فرقنا بإمكانها القيام بمهامها العملياتية أمام مختلف المخاطر التي قد تجابهها في الميدان على غرار الكيماوية والإشعاعية".

يذكر أن اليوم المغاربي للحماية المدنية الذي نظم اليوم بوهران بقصر المعارض"حي المدينة الجديدة"في طبعته الأولى قد جاء نتيجة قرار وزراء الداخلية لاتحاد المغرب العربي خلال اجتماعهم الأخير بنواقشط في 28 أبريل 2015.

وقد أشرف على مراسيم إحياء هذه التظاهرة العقيد محمد خلاف ممثل المدير العام للحماية المدنية ووالي وهران حيث تميزت بإقامة معارض وتمارين ميدانية أبانت مهارات عالية في التدخل في مختلف اختصاصات الحماية المدنية.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية