ارتفاع الغلاف المالي المخصّص للقاحات الاطفال الى 10 ملايير دينار و بوضياف يؤكد أن لا تقشف على حساب صحة المواطنين

ارتفع الغلاف المالي المخصّص للقاحات الاطفال من 3,3 مليار دينار العام الماضي الى نحو 10 مليارات دينار هذه السنة حسب ما أعلن عنه الثلاثاء وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف.

و قال الوزير خلال اعطائه بالعاصمة إشارة الإنطلاق الرسمي للحملة التحسيسية المتعلقة بتجسيد الرزنامة الجديدة للقاحات الأطفال انّ ارتفاع الغلاف المالي للتلقيح يؤكد الحرص على صحة المجتمع و هو أنه لا يمكن ان تكون عملية تقشف على حساب صحة المواطنين.

وأكد وزير الصحة بالمناسبة أن تكلفة هذه الرزنامة التي ستدخل حيز التطبيق إبتداء من 24 أفريل الحالي تزامنا مع الأسبوع العالمي والإفريقي للقاحات الأطفال قد تضاعفت بثلاث مرات حيث انتقلت من 3ر3 مليار العام الماضي إلى 10 مليار دج بالنسبة هذه السنة.

وأبرز المسؤول الأول على القطاع أنه "رغم الوضع الإقتصادي الذي تعرفه البلاد فإن السلطات العمومية لم تدخر جهدا في وضع الوسائل اللازمة لوقاية صحة أجيال كاملة من الأمراض المعدية وتوفير اللقاحات الضرورية".
وقد ثمن مدير الوقاية وترقية الصحة بالوزارة الأستاذ اسماعيل مصباح من جانبه هذه الرزنامة الجديدة التي وصفها ب"المكسب" بالنسبة للمجتمع الجزائري حيث سيسهر على تطبيقها أكثر من 2000 مهني في الصحة مراهنا على الحملة التي سطرتها الوزارة عبر القطر لنجاح تجسيد هذه الرزنامة .
وتعتبر الجزائر -حسبه- البلد الوحيد بالقارة السمراء الذي أدرج أربعة لقاحات مرة واحد على حساب الخزينة العمومية مما يدل على إلتزام السلطات العمومية بمواصلة الجهود للتكفل بصحة المواطنين.
وقد تم إدراج أربعة لقاحات جديدة بالرزنامة الجديدة ويتعلق الأمر على الخصوص باللقاح المضاد للشل في شكل حقن واللقاح المضادة  للنكاف والمكورات الرئوية والحصبة الألمانية.

المصدر : الاذاعة الجزائرية/واج     

مجتمع