قافلة انسانية للعمال الجزائريين تضامنا مع الشعب الصحراوي

ارشيف

وصلت  قافلة الاتحاد العام للعمال الجزائريين للتضامن مع العمال الصحراويين هذا  الجمعة الى عاصمة الغرب الجزائري وهران بعدما اعطيت اشارة انطلاقها اليوم من العاصمة  بحضور رسميين و فاعلين ونشطاء .

و ستتوجه  القافلة الإنسانية هذه  إلى مخيم اللاجئين الصحراويين بتندوف مرورا بوهران حيث سيتم تنظيم الإحتفالات الرسمية باليوم العالمي للعمال.

و اختارت المركزية النقابية صاحبة المبادرة الإحتفال باليوم العالمي للعمال (1ماي) تحت شعار التضامن "التام" مع الشعب الصحراوي.  

و صرّح  المشرف على القافلة النقابي سليم لباتشا للاذاعة الجزائرية أنّ القافلة تحمل اغراضا انسانية يحتاجها اللاجئون في المخيمات الصحراوية متمثلة في ادوية و افرشة و البسة و مواد غذائية الى جانب سيارة اسعاف مجهزة ستمنح للشعب الصحراوي حيث ستلتحق قافلات انسانية اخرى بوهران التي ستشهد الاحتفالات بعيد العمال قبال التوجه يوم الاحد الى مخيمات الالجئيين

و اضاف السيد لباتشا ان هذه المبادرة تعبر عن تضامن العمال و لاشعب الجزائري مع الشعب الصحراوي الذي لا يزال تحمل بلاده صفة اخر مستعمرة في افريقيا.

و شارك في حفل اطلاق القافلة الإنسانية وزيرة التضامن و العائلة و قضايا المرأة مونية مسلم و وزراء العمل و التشغيل و التضامن الإجتماعي محمد الغازي و الإتصال حميد قرين و الصيد البحري و الموارد الصيدية سيد احمد فروخي إلى جانب الأمين الأول لسفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر محمد الشيخ. 

و صرح الأمين الوطني المكلف بالعلاقات العامة بالمركزية النقابية احمد قطيش ان المبادرة تعد "تجسيدا لمواقف و قناعات الإتحاد العام للعمال الجزائريين بضرورة دعم القضية الصحراوية" مبرزا تأييد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لهذه المبادرة.

و أكدت من جهتها السيدة مونية مسلم أن هذه المبادرة تندرج في إطار "تقاليد" الجزائر التي لطالما أيدت قضايا "الشعوب المضطهدة" و البلدان "الشقيقة" و "الجارة".

و أعرب الأمين الأول لسفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر عن "امتنان" الشعب الصحراوي و قيادة جبهة البوليزاريو للإتحاد العام للعمال الجزائريين على هذه الإلتفاتة التضامنية.

و أشار المسؤول الصحراوي إلى أن هذه الهبة التضامنية مستلهمة من "مبادئ الثورة الجزائرية و قيم الشعب الجزائري و حضارته" مضيفا أن المبادرة تأتي في سياق "صعب للغاية" بالنسبة للقضية الصحراوية نظرا "للمؤامرات التي تحاك ضد الصحراء الغربية بمجلس الأمن الأممي" بدعم من فرنسا. و ذكر في هذا الصدد بقيام المغرب "بتفكيك" بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو).

و بعد أن وصف الوضع "بسابقة خطيرة" أبرز السيد محمد الشيخ "عزم" الشعب الصحراوي على مواصلة الكفاح من أجل استرجاع سيادته على أراضيه. و سيحضر الإحتفالات الرسيمة لليوم العالمي للعمال (1 ماي) التي ستقام بقاعة الإجتماعات بميناء وهران وفد وزاري هام و ممثل الوزير الأول عبد المالك سلال و رئيس الوزراء الصحراوي عبد القادر طالب عمر.

و بهذه المناسبة سيتم تسمية القاعة التي ستقام فيها الإحتفالات باسم الشهيد الأول للمقاومة الصحراوية ضد الإستعمار الوالي مصطفى السيد.

المصدر : الاذاعة الجزائرية / واج

مجتمع