الجزائر والأردن يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة

وقعت الجزائر والأردن هذا الاثنين بالعاصمة الأردنية عمان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة تهدف إلى وضع إطار للتعاون بين البلدين من أجل  الإسهام في تنمية وتطوير العلاقات القائمة في مجالات  النفط والغاز والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والكهرباء والتدريب وتبادل الخبرات والمعلومات.

ووقع المذكرة وزير الطاقة صالح خبري وعن الجانب الأردني وزير الطاقة  و الثروة المعدنية إبراهيم سيف وذلك عقب الجلسة  الافتتاحية لفعاليات القمة العالمية للطاقة التي تحتضنها المملكة لمدة يومين.

ويشمل التعاون بين الجزائر والأردن وفق ما تقتضيه المذكرة ميادين عدة أهمها استكشاف وإنتاج المحروقات والغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال والتوزيع العمومي للغاز إضافة إلى الطاقات المتحددة وكفاءة الطاقة.

وحسب الوثيقة فان الطرفين يقومان بتحديد ودراسة مشاريع في المجالات المذكورة على أن يخضع كل مشروع تعاون محتمل الى اتفاق محدد بين الجانبين.

ولغرض تنفيذ مجالات التعاون السالفة الذكر اتفق البلدان أولا وفي مجال النفط والغاز على دراسة إمكانية استيراد غاز البترول المسال والغاز الطبيعي المسال من الجزائر لتلبية حاجة السوق الأردنية مع تشجيع الشركات الجزائرية على الاستثمار في الأردن.

كما تم الاتفاق على تشجيع الشركات الجزائرية على القيام باستكشاف النفط والغاز في الأردن ودراسة إمكانية التعاون في إقامة مشاريع  مشتركة في مجالي النفط والغاز.

و في مجال توزيع الغاز اتفق الجانبان على الاستفادة من الخبرات الجزائرية في مجال تمديد شبكات توزيع الغاز وتبادل الخبرات والتجارب بخصوص تحسين وصول  الطاقة إلى السكان لا سيما من خلال التوزيع العمومي للغاز.

وشملت المذكرة فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وترشيد الطاقة تبادل الخبرات في مجال إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع وتبادل الخبرات والمعلومات المتاحة في مختلف مجالات تقنيات الطاقات المتجددة وترشيد استخدامها.

وتضمن مجال تعاون بين الجزائر والأردن وفق ذات المذكرة مجالات الكهرباء والتدريب.

الطاقة  ولإتاحة الفرص أمام الشركات المشاركة لعرض منتجاتها وخدماتها  مباشرة على الشركات المهتمة وعلى الجهات  ذات العلاقة.

الجزائر, اقتصاد