في اليوم العالمي لمكافحة التدخين ..الجزائر تسجل 10 آلاف حالة إصابة بسرطان الرئة سنويا

تحي الجزائر اليوم 31 ماي اليوم العالمي لمكافحة التدخين، و ككل سنة يحذر المختصون من خطورة تعاطي التبغ على الصحة حيث أن سرطان الرئة يودي بحياة أكثر من 10 ملايين شخص سنويا عبر العالم.

وفيما يتعلق باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ لسنة 2016 ، تدعو منظمة الصحة العالمية جميع البلدان إلى الاستعداد للتغليف البسيط( القياسي) لمنتجات التبغ.

ويعتبر التغليف البسيط من التدابير المهمة للحد من الطلب إذ يقلل من جاذبية المنتجات ، ويزيد من فعالية التحذيرات الصحية.

ويشير التغليف البسيط لمنتجات التبغ إلى التدابير التي تقيد أو تحظر استخدام أي شعارات أو ألوان أو صور للعلامات التجارية أو معلومات ترويجية أخرى على الغلاف بخلاف الأسماء التجارية وأسماء المنتج والتي تعرض بلون وشكل بسيط.

6 ملايين شاب مدخن

و في الجزائر انتشرت الظاهرة السلبية ما بين الشباب سيما المتمدرسين منهم و في هذا الصدد قال مدير مكلف بالأمراض غير المتنقلة و مكافحة التدخين بوزارة الصحة يوسف طرفاني إن نسبة التدخين عند فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم 15 سنة فما فوق تقدر بـ 3ر15 بالمائة أي ما يعادل 6 ملايين شاب مدخن ، و قد ارتفعت النسبة عما كانت عليه سنة 2013 و المقدرة بـ 8ر8 بالمائة.

10 آلاف حالة إصابة بسرطان الرئة

و أضاف يوسف طرفاني أن الجزائر تسجل 10 آلاف حالة إصابة بسرطان الرئة كل سنة و 90 بالمائة سببه التدخين ففي 100 نسمة نجد من 19 إلى 20 حالة إصابة.

 من جهتها أوضحت مختصة في طب السرطان و كذا في علم الاجتماع سمية ولمان أن الجماعة المدخنة تؤثر على الفرد الذي يلازمها أي أنها قدوة سلبية ، و الشباب يتباهى باستهلاك السيجارة حيث نجد أن الفتيات دخلنا في هذه الفئة كرمز للتحرر.