حجار : ترقية 10 مدارس تحضيرية إلى مصاف مدارس عليا

سيتم ترقية 10 مدارس تحضيرية إلى مصاف مدارس عليا وكذا ترقية ثلاث ملحقات إلى مراكز جامعية، حسب ما أكده هذا السبت وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار.

وأوضح حجار خلال الندوة الوطنية للجامعات أن"الشبكة الجامعية ستعرف توسعا مع الدخول الجامعي 2016-2017 وذلك بترقية 10 مدارس تحضيرية إلى مصاف مدارس عليا"، بدون أن يذكر هذه المدارس.

كما سيتم --يضيف الوزير--" ترقية كل من الملحقة الجامعية ببريكة (باتنة) ومغنية (تلمسان) وأفلو (الاغواط) إلى مصاف مراكز جامعية ، فضلا عن تعزيز شبكة معاهد العلوم والتكنولوجيات التطبيقية بفتح 4 نقاط تكوين جديدة في جامعات وهران(1)  والبليدة (1) وقسنطينة (1) و تلمسان.

وتضمن هذه المعاهد تكوينا في الطور الأول يتم تصميمه بالشراكة مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي ، ليتوج حصرا بليسانس مهنية ذات تشغيلية عالية تتيح لحامليها فرصا كبيرة للاندماج السريع في الوسط المهني.

وفي سياق ذي صلة،سيتم فتح ميدان تكوين جديد يخص الهندسة المعمارية والتعمير ومهن المدينة ليضاف بذلك إلى ميادين التكوين ال13 التي تضمنها مؤسسات التعليم العالي.

وتطبيقا لتوصيات الندوة الوطنية للجامعات المنعقدة في يناير الماضي، فقد تم الاتفاق-- يوضح الوزير-- على"بعث 6 مسالك تكوين عن بعد في ماستر علوم الطبيعة والحياة والعلوم والتكنولوجيا بجامعة هواري بومدين بباب الزوار والعلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الجزائر (3) و الحقوق بجامعة قسنطينة (1) واللغة العربية وآدابها بجامعتي وهران (1) و البليدة (2)".

وبخصوص الدكتوراه أشار الوزير إلى صدور قرار وزاري جديد ينظم هذا الطور ، حيث تم تكريس السنة التحضيرية وكذا اعتماد شبكة معايير لمناقشة الأطروحة تكرس"الانتقال من الاعتماد على المنطق المتمركز حصريا على النشر إلى منطق يرتكز على التكوين مع منح المدى الزمني الضروري لإعداد هذه الأطروحة وفق المعايير العلمية المطروحة".

من جهة أخرى قال حجار أن قطاعه بادر بتحيين مضامين التعليم في الفروع الطبية بتخصصاتها المختلفة من خلال تنصيب اللجان البيداغوجية الوطنية للعلوم الطبية وأفواج العمل القطاعية المشتركة.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية