بوشوارب يعطي إشارة انطلاق ورشة إنجاز مصنع إسمنت ببشار

من الأرشيف

أعطى وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب هذا الثلاثاء ببشار إشارة انطلاق مشروع إنجاز مصنع للإسمنت بطاقة إنتاج سنوية تقدر بمليون طن.

ويتربع هذا المشروع الذي خصص له استثمار عمومي يقدر ب 34 مليار دج على مساحة إجمالية قوامها 100 هكتار  حيث تقدر قدرة إنتاجه ب (1) مليون طن من الإسمنت سنويا  حسب البطاقة التقنية للمشروع.

وسيساهم هذا المصنع الجديد الذي يرتقب دخوله حيز الخدمة سنة 2019 في تدعيم الإنتاج الوطني من الإسمنت ورفع الانتاج الوطني من هذه المادة الى 23 مليون طن في السنة  حسب ما أفاد به مسؤولين بالمجمع العمومي الصناعي لإسمنت الجزائر.

كما سيسمح هذا المشروع التابع لشركة الساورة للإسمنت (فرع المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر) باستحداث 500 منصب شغل مباشر و800 منصب آخر غير مباشر لدى دخوله مرحلة الاستغلال  حسب ذات المصدر.

وخلال مراسم إطلاق المشروع أشار بوشوارب إلى أن المشاريع الاستثمارية الجاري إنجازها بولاية بشار تندرج في إطار الإستراتيجية الجديدة التي وضعتها الدولة من أجل ترقية الصناعة الوطنية.

وأضاف الوزير أن انطلاق أشغال إنجاز هذا المصنع الأول من نوعه بجنوب البلاد يدخل أيضا ضمن المخطط الوطني الذي يرتكز على الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية بالبلاد وعلى تلبية احتياجات السوق من الإسمنت.

اتفاقية شراكة جزائرية-صينية لاستغلال منجم المنغنيز بغتارة

كما أشرف وزير الصناعة والمناجم عبد السلام على مراسيم إمضاء اتفاقية للشراكة جزائرية-صينية لاستغلال منجم المنغنيز بغتارة (بشار). 

وجرى إمضاء الاتفاق بين مجمع للمؤسسات الصناعية العمومية المتمثلة في مؤسسات صناعية عمومية (المؤسسة الوطنية للتنقيب والمؤسسة الوطنية للأشغال في الآبار والمؤسسة الوطنية لخدمات الآبار) وشركة صينية للبدء اعتبارا من سنة 2017 في استغلال منجم المنغنيز بمنطقة غتارة (250 كلم جنوب بشار). 

وسيسمح هذا المنجم المقدر احتياطه بأكثر من مليوني طن خلال مرحلة الاستغلال بإنتاج 80.000 طن من الخام و20.000  طن من المعادن.

وسيوجه هذا الإنتاج الأخير إلى المعمل المستقبلي للصناعات المعدنية المقرر إنشاؤه أيضا ببشار والذي سيمكن من إحداث 405 منصب شغل جديد في هذا الميدان الصناعي وفقا لما أفاد به إطارات المؤسسات الصناعية العمومية المعنية بالاتفاق.

 

الجزائر, اقتصاد