في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات... دعوات إلى تكثيف العمل الوقائي للحد من هذه الظاهرة وسط الشباب

دعت مختلف فعاليات المجتمع المدني والجهات الأمنية والصحية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات المصادف لهذا الأحد الـ 26 جوان بضرورة تكثيف الجهود لمحاربة آفة المخدرات والتحسيس  بعواقبها الوخيمة على المجتمع وخاصة على فئة الشباب.

ويأتي اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والإتجار غير المشروع بها في سنة 2016  تحت شعار " أصغوا أولا "، وهي مبادرة يراد منها إذكاء الوعي وزيادة الدعم في ما يتصل بمكافحة استخدام المخدرات باعتماد الحقائق العلمية مما يزيد من فعاليتها في الاستثمار في صحة الأطفال والشباب وأسرهم ومجتمعاتهم.

وتعد فئة الشباب الأكثرعرضة لاستهلاك هذه المواد الخطيرة وهنا يكمن دور الأسرة والمؤسسات التربوية في المراقبة والتعامل بحكمة مع هذه الفئة للخروج بها بآمان قبل الوصول إلى مرحلة الإدمان.

وتعتبرالهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث "فورام" من بين الفاعلين في الميدان حيث قامت بعدة حملات توعية في أوساط الطلبة الجامعيين مثلما أكده رئيس الهيئة البروفسور مصطفى خياطي في تصريح للقناة الإذعية الأولى.

من جانبها تقوم المديرية العامة للأمن الوطني بدور فعال لمكافحة هذه الظاهرة من خلال عمليات نوعية في الميدان حيث أوضح الملازم الأول للشرطة من خلية الاتصال والصحافة حسان بوجوابي أن وحدات الأمن الوطني تمكنت الأسبوع الماضي من حجز 5 قناطير و49 من الكيف المعالج وكمية معتبرة من الأقراص المهلوسة.

وأضاف حسن بوجوابي في السياق ذاته انه في إطار محاربة الاتجار غير الشرعي للمخدرات تم تفكيك عديد الشبكات الإجرامية المختصة في ترويج المخدرات وايقاف 117 شخصا مشتبه فيهم وتحويلهم إلى الجهات القضائية المختصة.

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية

مجتمع