والي يؤكد على ضرورة وضع مخطط بيئي عمل في الحياة الاجتماعية والاقتصادية

أكد وزير الموارد المائية و البيئة عبد القادر والي اليوم الاحد بالجزائر على ضرورة وضع مخطط عمل يسمح لقطاع البيئة بالبروز في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للبلاد مشيرا الى النقانص الموجودة.

 "يعتبر قطاع البيئة قطاعا قليل التفاعل وعليه لا يمكن المواصلة على هذا المنوال" حسب ما اكده الوزير خلال اجتماع مع مدراء البيئة ل 48 ولاية.

 واضاف "على المدى القصير يجب وضع مخطط لبروزالقطاع في الحياة الاجتماعية والاقتصادية" مبرزا اهمية عدد من العمليات كالتحسيس وتسير النفايات والتذكير بالأسس المتعلقة بالتنوع البيئي واهمية المساحات الخضراء.

 وحسب الوزير يعتبر هذا المخطط الاستعجالي سيسمح للقطاع "باستعادة مكانته على مستوى المؤسسات الافكار الملفات الاقتصادية وفي الاستثمار".

 و قبل الشروع فى هذا الاصلاح طلب الوزير من الاطارات العاملة في هذا القطاع تحيين خريطة العمل المطبقة لحد الان و كذا اعداد دراسة.

 و اعلن الوزير عن اتخاذ اجراءات مستقبلا من اجل خلق "الكفاءات الضرورية" مشيرا "الى ضرورة التخلص من الخمول الذي عرفه قطاع البيئة".

 وحتى يتم النهوض بالقطاع على المستوى المحلى و الوطني يجب اتخاذ تدابير كالاهتمام بالبيئة بشكل يجعل المواطن يشعر بأن مسؤولي القطاع يولون اهتماما بانشغالاته.

 كما دعا الوزير الى اعادة النظر في اشكالية صندوق البيئة قائلا: "ماهى مهام هذا الصندوق والى ماذا سنوجهه مستقبلا".

  خلال اللقاء طرح السيد والي كذلك موضوع دور البيئة حيث تم تدشين بعضها غير أنها لم تدخل حيز النشاط لحد الان.

اقتصاد