وفاة الموسيقار إبراهيم بلجرب

غيب الموت هذا الثلاثاء بالقليعة (تيبازة)، الفنان والموسيقار إبراهيم بلجرب عن عمر ناهز 69، إثر سكتة قلبية حسب ما علم لدى جمعية الفن الاصيل بالقليعة التي أسسها.

ولد إبراهيم بلجرب في 18 ابريل 1947 بالجزائر العاصمة وكان لديه مسار فني حافل اشتغل خلاله على ترقية الفن الأندلسي في الجمعيات والمؤسسات التي مر عليها.

وتتلمذ الراحل لدى عبد الكريم الحبيب العازف والمؤلف الموسيقي الذي تلقى لديه دروس العزف على آلة العود من1964 إلى غاية 1968، ليلتحق بالموصلية حيث تتلمذ على عدد من مشايخ الأندلسي من بينهم الموسيقار سيد أحمد سري (1926-2015).

وفي سنة 1973 بدأ مرحلة جديدة في عالم الفن بالتحاقه بالغرناطية بالقليعة أين أصبح مدرسا وقائد جوق في هذه الجمعية التي ترأسها إلى غاية 1993.

وكان الفقيد مؤسس جمعية الفن الأصيل لمدينة القليعة سنة 1998 التي فتحت مدرسة لتعليم مبادئ الفن الأندلسي، وضمت في عضويتها عددا من الفنانين المحترفين.

وقد سجلت جمعية الفن الأصيل تحت رئاسته حضورها في عدد من النشاطات المرتبطة بالفن الأندلسي على غرار الايام الدراسية حول الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية، كما توجت بالجائزة الأولى للمهرجان الوطني لموسيقى الحوزي بتلمسان سنة 2008.

وحظي الراحل بعدد من التكريمات كان آخرها بالأيام الفنية الأندلسية في طبعتها الأخيرة قبل سنة، كما كرم عن مساره الفني في 2000 بتيبازة بمناسبة يوم الفنان المصادف ل 8 يونيو من كل سنة.

وسيوارى جثمان الفقيد التراب غدا بعد صلاة الظهر حسب جمعية الفن الاصيل بالقليعة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وأج

ثقافة وفنون