وزيرة التضامن للإذاعة: إدماج الأطفال ذوي الإعاقات الخفيفة داخل المدارس العادية انطلاقا من هذا الموسم

كشفت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة مونية مسلم سي عامر أنه  تم الشروع انطلاقا من هذه السنة  في إدماج ذوي الإعاقات الخفيفة داخل المدارس العادية بحيث تحرس وزارة التربية  على ضمان معلم متخصص لهم ، و الوزارتين تسعيان لحل أي إشكال ، أما بالنسبة لذوي الإعاقات الثقيلة فيتلقون تكوينا داخل المراكز التابعة لوزارة التضامن الوطني.

و أكدت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة مونية مسلم سي عامر خلال نزولها هذا الأحد ضيفة على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أنه كل سنة تتخرج دفعة من المربين المتخصصين الذين  يتكفلون بالتربية البيداغوجية لذوي الاحتياجات الخاصة داخل المراكز.

وأوضحت ضيفة الأولى أن الوزارة تولي اهتماما بالدخول المدرسي الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة الذي تزامن هذه السنة مع الدخول المدرسي العادي حيث تتكفل وزارة التضامن بأكثر من 236 مؤسسة و مركز متخصص يضم أكثر من 24 ألف  طفل مصابون مختلف الإعاقات، مشيرة إلى إن التسجيلات لا تزال متواصلة مشيرة إلى أن العدد هذه السنة سيكون أكثر .

و أعلنت وزيرة التضامن الوطني أنه قد تم افتتاح 11 مؤسسة متخصصة عبر الوطن ، منها 10 موجهة لتدعيم التكفل بالإعاقات الذهنية و واحدة في خنشلة مدرسة لصغار المكفوفين،و أشارت إلى أنه تم التكفل بـ 334 طفل معاق في سن مبكرة من( 3 إلى 5 سنوات)، و هذه السنة فتحت فضاءات للتوحد في 111 مؤسسة خاصة بالإعاقة الذهنية إذ ستتم عملية متابعة و تدريس واهتمام أكثر بالأقسام الخاصة بذوي التوحد.

كما أكدت المتحدثة ذاتها أن وزارة التضامن الوطني منذ أكثر من ثلاث سنوات أخذت على عاتقها طباعة الكتب الخاصة بالتلاميذ المكفوفين.

 و تطرقت مونية مسلم إلى النتائج التي تحصل عليها ذوو الاحتياجات الخاصة في الألعاب البارالمبية 2016 بريو دي جانيرو بالبرازيل و الذين ستكون لهم تحفيزات  .

و بخصوص منحة المعاق أشارت وزيرة التضامن الوطني إلى أن  المنحة حق و هناك عملية تطهير للقوائم سارية المفعول.

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي