تعيين سعد الحريري رئيسا للحكومة اللبنانية

عين الرئيس اللبناني المنتخب العماد ميشال عون، اليوم الخميس، زعيم تيار المستقبل سعد الحريري رئيسا للوزراء و كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحكومة تمام سلام التي تشكلت في 15 فيفري 2014.

وقال مدير ديوان الرئاسة اللبنانية انطوان شكير فى بيان تلاه أمام الصحافة : "على اثر المشاورات النيابية الملزمة، استدعى الرئيس عون سعد الحريري لتكليفه بتشكيل الحكومة".

كما أسفرت الجولة الأولى من المشاورات النيابية الملزمة التي أجراها الرئيس ميشال عون لتكليف رئيس للحكومة  تسمية 86 نائبا من أصل 90 نائبا رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة وذلك في ظل غياب أي منافس للحريري الذي يحتاج إلى أصوات 64 نائبا لتكليفه بمهمة تشكيل الحكومة. 

ويلزم الدستور اللبناني رئيس البلاد بتكليف المرشح الذي يحظى خلال الاستشارات النيابية بالعدد الأكبر من أصوات النواب لتشكيل الحكومة على أن يقوم بعد تبليغ رئيس البرلمان بنتيجة الاستشارات  بإصدار مرسوم يسمي رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة الذي يبدأ بدوره بعد التكليف بإجراء استشارات مع الكتل النيابية للاطلاع على مطالبها في الحصص والحقائب الوزارية. 

وكان البرلمان اللبناني قد انتخب الاثنين الماضي بأكثرية 83 نائبا  العماد ميشال عون رئيسا للبنان بعد عامين ونصف من الفراغ الرئاسي منذ مايو 2014.

المصدر : وأج

 

 

الشرق الأوسط