الرئيس التونسي يحل بالجزائر في زيارة أخوة

حل الرئيس التونسي باجي قايد السبسي اليوم الخميس بالجزائر في زيارة أخوة بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.   

وكان في استقبال الرئيس التونسي لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي، رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح و وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة و وزير الشؤون المغاربية و الإتحاد الإفريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل.

كما ستسمح المحادثات بين الرئيسين أيضا بالتشاور حول العديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما تلك المتعلقة بمنطقة المغرب العربي و الساحل والعالم العربي وإفريقيا.

تكثيف نسق التعاون بين الجزائر وتونس قبيل انعقاد اللجنة العليا المشتركة

وللزيارة أبعاد سياسية واقتصادية هامة خاصة أنها تأتي قبيل اجتماع اللجنة المشتركة الجزائرية-التونسية بداية العام القادم والتي من شأنها تكثيف نسق التعاون الثنائي بين البلدين من أجل مواجهة التحديات الأمنية المشتركة بالمنطقة.

ويرى المختص في الشؤون الأمنية أحمد ميزاب بأن السنوات الأخيرة تشهد تقاربا استراتيجيا هاما بين الجزائر وتونس خاصة في المجال الأمني عالي المستوى خصوصا في ظل التحولات الإقليمية التي تشهدها المنطقة وقد أبرمت في هذا الإطار اتفاقيات بين الطرفين شملت على سبيل المثال اتفاق تنمية المناطق الحدودية بالإضافة إلى التنسيق الأمني والدبلوماسي لمواجهة التحديات وحل الأزمات التي تعرفها المنطقة  وكذا محاربة الإرهاب والتطرف.

ويرى المستشار السابق برئاسة الجمهورية التونسية أحمد ورسلي بأن تنمية المناطق الحدودية تعد أولوية لكلا البلدين التي تضمن لا محالة رفاهية وتطور اقتصادي واستقرار للسكان في هذه المناطق.

وتعتبر الجزائر شريكا اقتصاديا محوريا بالنسبة لتونس حيث تشكل اهم مصدر للطاقة إضافة إلى الجانب السياحي والزيارة حسب المحلل الاقتصادي بشير مصيطفى تحمل منافع للجانبين وفي الأفق التوقيع على اتفاقيات بينية .

    

المصدر : الإذاعة الجزائرية

  

 

الجزائر