سوريا:تقديم اجتماع ثلاثي ايراني- روسي- تركي الى يوم الثلاثاء

اكد وزير الخارجية الايراني هذا السبت انه ونظيريه الروسي و التركي قرروا تقديم الى يوم الثلاثاء 20 ديسمبر اجتماعهم في موسكو بدلا من يوم 27 ديسمبر لمناقشة الوضع في سوريا.
وقالت وكالة الانباء الايرانية (ايرنا) الرسمية نقلا عن بيان لوزارة الخارجية الايرانية انه" قد تم الاتفاق بين وزراء الخارجية الايراني والروسي والتركي على تقديم عقد الاجتماع الثلاثي في موسكو الى هذ االثلاثاء 20 ديسمبر".
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهران قاسمي قد اعلن  من قبل عن قد الاجتماع يوم 27 ديسمبر.
من جهة اخرى اعلن النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جاهنجيري الجمعة خلال محادثات هاتفية مع رئبيس الحكومة التركي بن علي يلديريم ان بلاده مستعدة لارسال مساعدات انسانية الى سوريا داعيا البلدين الى التعاون من اجل ايجاد حل دبلوماسي للازمة السورية.
 يذكر انه تم اجلاء اكثر من 8000 متمردا وعاءلاتهم من مواقعهم في مدينة حلب شمال سوريا منذ الاعلان عن هدنة يوم اول امس الخميس الماضي.
ومن المفروض ان يتم اجلاء نحو 15000 شخصا بينهم 4000 متمردا من احياء شرق حلب في اطار اتفاق روسي-تركي.
وفي المقابل فان على المتمردين في محافظة ادلب (شمال) ان يسمحوا للمجنيين بمغادرة المدينتين  الشيعيتين  المحاصرتين كفرايا و فوا.  
وعقب هذا الاجلاء فان الجيش السوري سيفرض سيطرته التامة على حلب بحيث انه كان قد سيطر على 99 في المائة من المناطق التي يسيطر عليها المتمردون شرق المدينة.

المصدر : واج

 

العالم